سياسة عربية

مشروع قرار فلسطيني للجامعة العربية لمواجهة "قرار ترامب"

مشروع القرار الفلسطيني يتضمن آليات التعامل العربي مع التداعيات السلبية للقرار الأمريكي - جيتي
مشروع القرار الفلسطيني يتضمن آليات التعامل العربي مع التداعيات السلبية للقرار الأمريكي - جيتي

قدمت فلسطين، الخميس، مشروع قرار إلى جامعة الدول العربية، لمواجهة القرار الأمريكي بشأن اعتبار القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، في مقر الجامعة بالقاهرة، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول القدس، في 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ويتضمن مشروع القرار الفلسطيني "آليات التعامل العربي مع التداعيات السلبية للقرار الأمريكي، وأبرزها رفض أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو تركيبتها الديموغرافية، وامتناع جميع الدول عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس". 

 

اقرأ أيضا: كيف ساهم ترامب في دعم تأييد المقاومة الفلسطينية؟

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس عاصمة لدولتهم، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، منذ عام 1967، ولا ضمها، في 1980، وإعلانها مع القدس "عاصمة موحدة وأبدية" لها.

ويؤكد المشروع على "حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لأحكام القانون الدولي، بما في ذلك المقاومة الشعبية، وتسخير الطاقات العربية الممكنة لدعمها".

ويدعو مشروع القرار الفلسطيني إلى "العمل مع الأطراف الدولية الفاعلة، لتأسيس آلية متعددة الأطراف، تحت مظلة الأمم المتحدة، لرعاية عملية السلام، وفق إطار زمني محدد على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام، وحل الدولتين على أساس خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967".

وعقب قرار ترامب اتهمت السلطة الفلسطينية واشنطن بالانحياز لإسرائيل واعتبرتها وسيطا غير نزيه، وقاطعت جولة لمايك بنس، نائب ترامب، في المنطقة الشهر الماضي، شملت مصر والأردن وإسرائيل.

التعليقات (0)