كتاب عربي 21

حصاد الربيع: لمَ معاداة الإسلاميين؟

محمد هنيد
o
o

تتنزل هذه القراءة الموجزة في إطار ما حققته ثورات الربيع العربي من كشف وما أنجزته من تعرية لمختلف المكونات التي تؤلّف المشهد العربي وخاصة الطيف الفكري السياسي منه.

يمكن الجزم بأن هذا الكشف هو أخطر وأعمق ما أحدثه  الزلزال العنيف الذي ضرب القواعد الصلبة للبناء الفكري في المنطقة العربية ورفع الغبار عن الوزن الحقيقي لكل مكون ولمختلف الأدوار التي ينهض بها في بنية المشهد وفي توجهاته.

أول النتائج هي العجز الكبير الذي أظهرته النخب السياسية والفكرية في إنجاح ثورات الربيع وفي دعم مسارها الانتقالي خاصة وهو الأمر الذي عرفته كل الدول التي عرفت ثورات شعبية.

بل الأدهى والأمرّ من ذلك هو أن النخب العربية الفكرية شاركت وبقوة في إجهاض تجربة الربيع وفي إعادة منظومة الاستبداد إلى الواجهة من جديد فأعلنت العداء لحرية الشعوب التي طالما تشدقت بأنها تناضل من أجلها. 

لكن أهم ما يلاحظ في حصاد المشهد الثوري اليوم هو موجة الشيطنة والعداء المعلن للمكون الإسلامي. وتشمل تسمية "المكون الإسلامي" الحركات السياسية ذات المرجعية الإسلامية وخاصة منها حركة الإخوان المسلمين.

حيث يمثل الإخوان دون شك أهم مكونات الطيف السياسي العربي في كافة الدول وخاصة مصر وذلك منذ منتصف القرن الماضي وحتى قبل ذلك.

لكن رغم الوزن التاريخي والسياسي والاجتماعي للحركة وامتدادها الأفقي والعمودي فإنها تشهد منذ سبع سنوات موجة من الشيطنة غير المسبوقة وهي موجة تسمح بإبداء الملاحظات التالية: 

لم يشفع الوزن التاريخي للحركة في تخطي الامتحان الكبير الذي فرضه الربيع العربي وثوراته المفاجأة ولم تمكنه خبرته التاريخية في التعامل مع السلطة من اجتياز التحديات التي فرضتها آليات الدولة العميقة فرضا وخاصة في مصر. 

فقد نجحت الدول العميقة ممثلة بالنظام العسكري في الإطاحة بأول تجربة ديمقراطية مدنية داخل أهم الدول العربية وأثقلها ديمغرافيا واستراتيجيا. لكن من جهة أخرى أظهرت حركة الإخوان المسلمين عجزا كبيرا وتخبطا أكبر في الكثير من الملفات والقضايا سواء منها المتعلقة بالثورة نفسها أو بالسياق الانتخابي ما بعد الثورة في مصر أو في تونس أو في ليبيا. 

هذا التخبط والفشل الذريع ـ المصحوب دائما بخطاب الضحية التاريخية ـ هو الذي وجّه أخطر الضربات إلى الثورات وهو الذي عجّل بانتكاستها بل ودفع كثيرين من أعداء الثورة إلى الاصطفاف مع القوى الانقلابية. 

ثم إن مجموعة الذرائع التي قدمها الإخوان المسلمون لتفسير فشل ممارستهم السياسية خلال الثورة وبعدها لا تبدو مقنعة خاصة وأنها تسعى في أغلبها إلى استعادة خطاب الضحية التاريخية من ناحية وإلى وضع أسباب الفشل دائما على الخارج وعلى الآخرين.

تتمثل الملاحظة الثانية في العداء المفاجئ الذي أظهرته قوى مدنية وسياسية وفكرية لجماعة الإخوان ولفترة حكمهم. هذا العداء المعلن طرح منذ بداية الثورات جملة من نقاط الاستفهام حول السبب العميق لحالة عداء المجاني التي ترتقي إلى الحقد الأعمى والكره المرضي لجماعة الإخوان. 

قد نختلف معهم ومع خياراتهم السياسية والفكرية بشكل كبير لكن هذا الاختلاف لا يفسر موضوعيا حالة العداء التي شهدناها مؤخرا في خطابات أغلب الطيف السياسي والفكري العربي. 

لقد أجمعت التيارات القومية واليسارية الشيوعية الماركسية واللبرالية على شيطنة الإخوان وعلى ربطهم بالعنف والتطرف وحتى بالإرهاب. بل إن حركات تنتمي إلى الطيف الإسلامي من الاتجاهات السلفية أو الأصولية أو غيرها من حلقات الطيف الإسلامي أعلنت هي الأخرى العداء خطابا وممارسة لحركة الإخوان المسلمين.

صحيح أن نقد الأداء السياسي للحركة يمثل واجبا فكريا على النخب العربية لكن ارتقاءه السريع إلى مطاف العداء والشيطنة لا يجعل منه عملا فكريا نقديا بقدر ما يحيل بأغلبه على خانة الفعل الاستخباراتي تارة أو ردّة الفعل المرضية البائسة تارة أخرى. كيف يمكن مثلا أن نفهم اصطفاف القوى السياسية العربية إلى جانب أطروحات الأنظمة وخياراتها ـ الدموية غالبا ـ ورفض التعاطف أو حتى احترام الاختلاف مع قوى كانت إلى زمن قريب مصطفة معها في نفس خندق المعارضة ؟ لماذا تنجز التيارات الفكرية العربية اليوم نفس الفعل الذي كان ينجزه النظام الدموي العربي منذ فترة الاستقلال المزيف عن الاحتلال الأجنبي ؟ 

آخر الملاحظات تدور حول الأدوار الخارجية لمجال الربيع العربي سواء عربيا أو دوليا ودورها في شيطنة المكون الإسلامي. فقد أجمعت القوى الدولية على تفعيل العداء التاريخي القديم لكل ما هو إسلامي أو مرتبط بالإسلام ووجدت ضالتها في حركة الإخوان المسلمين أو من تسميهم بالإسلام السياسي أو الإسلاميون

تاريخيا ما كان يمكن للقمع والتعذيب والقتل الذي تعرض له أعضاء الحركة وأفرادها ولا يزالون إلى اليوم ليكون لولا الضوء الأخضر الدولي. وليس الإطراء الكبير الذي يحظى به الجنرال الدموي في مصر من قبل الأبواق الدولية وخاصة الصهيونية الرسمية إلا تأكيدا على الدعم الدولي الذي يحظى به رغم كل المجازر والمذابح التي ارتكبها. 

أما الدول العربية والدولية التي لم تشارك في شيطنة الجماعة بل دافعت عنها واعترفت بها إقليميا مثل تركيا أو عربيا مثل قطر فإنها دول تعرضت إلى محاولتين انقلابيتين تهدفان إلى تغيير نظام الحكم. إن شيطنة دولة تركيا رغم نجاحها الاقتصادي والاجتماعي الكبير وكذلك شيطنة قطر رغم كل إنجازاتها الإقليمية والعربية لا تخرجان عن المشهد العام المعادي للمكون الإسلامي وحقه في الممارسة السياسية التي أوصلته إليها صناديق الانتخاب في تونس وفي مصر.

لا يمثل مشهد الحصاد هذا غير واحد من الدروس المستخلصة من ثورات الربيع العظيمة وهي خلاصات تفرض على الجميع مراجعات عاجلة من أجل إيقاف النزيف الحاد الذي يعرفه البناء الحضاري للأمة بشكل عام. إن الاختلاف الفكري والثقافي وتباين الرؤى السياسية بل وتناقضها يشكل ضرورة من ضرورات البناء والفعل عملا بحتمية مبدأ التنوع.

أما رفض الآخر وإقصاؤه وشيطنته فإنها لا تصب في غير صالح أعداء الأمة ممن يخافون نهضتها ويعملون على تمزيق أوصالها بكل الطرق والوسائل والأساليب المتاحة. 

5
التعليقات (5)
اينشتاين
الخميس، 01-03-2018 09:01 م
أخطر ما في جعبة الإخوان أنهم اعتقدوا خلال المراحل التي تلت استشهاد الأستاذ حسن البنا ، أن مشروعهم هو الأفضل وأكثر من ذلك فهو مشروع حركي إلى أبعد الحدود ، بمعنى لم يجتهدوا في تمليك المشروع للمجتمع كما بدأه الأستاذ البنا ، بل راحوا يقدمونه مشروع حركة متميزة قادرة على تجاوز الجميع وغدخال الجميع إلى ساحتها مهملة التحديات القائمة تاريخيا في وجه أمة التوحيد ، أبسط مثال عايشناه في حدود بلد يطل على البحر المتوسط بحجم قارة ، مساحته خمس مرات وأكثر من مساحة فرنسا يمثل قلعة من قلاع الأمة على مر السنين ، استطعت شخصيا مقاربة المشهد من خلال جزائريين انتقلوا إلى أوربا وامريكا وكانوا على قدر كبير من الحضور والفطنة ، الفاصل أن تنظيم الإخوان الدولي لم يأخذ الملاحظات التي قدمها شباب جزائريون بخصوص الانتماء والارتباط بالتنظيم الدولي ، فقد كانوا يفضلون العمل ضمن حدود القطر الواحد تفاديا لكل ما من شأنه إفشال مشروع البناء ، ومراعاة لخصوصية كل قطر ، ولا بأس من التنسيق والتوافق فيما يخدم القضية الأم ، إلا أن الإخوان كانوا في كل مرة يتجاوزون في مشهد غريب مثل هذه الرؤى وينصبون أفرادا لا يعرفون عنهم الكثير على راس هذا الفرع أو ذاك متباهين برفع شعار العالمية أو ما شابه ذلك ، مثل هذا التصرف أحرج كثيرا من الجهود المخلصة التي كانت أقرب إلى عملية بناء لا تلجأ إلى عمليات الهدم إلا لضرورة البناء ، عكس التنظيم الدولي الذي كان غالبا ما يتسبب في عمليات هدم دون وجود ضرورة بناء ، وهو ما سهل من استهداف الحركة الإسلامية التي كانت تحمل مشروعا حركيا على حساب مشروع المجتمع المطلوب ، لذلك لا نستغرب تفاجأ الإخوان اكثر من غيرهم بحركة الربيع العربي ( الفرصة الذهبية ) ، فالإخوان لم يدخلوا من باب المجتمع وقاربوا المسألة من وجهة سياسية بحتة فغلبت نظرة الحركة نظرة المجتمع ، فاستطاعت الدوائر العالمية المتربصة التصدي بسرعة لإنقاذ حراسها .
د. رمضان امتيريس- استاذ علم السموم كلية الطب جامعة طرابلس- ليبيا
الأربعاء، 07-02-2018 10:14 ص
مقال في غاية الدقة والوضوح شخص امراض الامةالماضية والمعاصرة ووصف الدواء ببراعة متناهية
تونسي ابن الثورة
السبت، 03-02-2018 09:46 ص
تشكّلت قبل الثورة وخصوصا في تونس ومصر ما يسميّه المفكّر الإيطالي غرامشي " الكتلة التّاريخيّة " la masse historique ، وهي مكوّنة من الطّيف السّياسي الإسلامي واليساري واللّيبرالي والقومي جمعتها أهداف أهمّها هدف التّخلّص من الأنظمة الاستبداديّة ، ولكن مع أوّل تجربة انتخابيّة لم تقبل هذه المكوّنات بنتائج الصّناديق وكان كلّ مكوّن من مكوّنات هذا الطّيف يرى نفسه الأجدر بقيادة المرحلة ن ومن شقوقها تسرّبت الثّورة المضادّة وعادت إلى المشهد بقوّة .
سيداخمد
الخميس، 01-02-2018 06:26 م
لو كان الناجح في مصر السلفيون، هل كانوا سيمكنون من الحكم..ستكون شيطنتهم أقوى وأشد...
مصري جدا
الخميس، 01-02-2018 05:15 م
مقال متوازن حيث وضع النقاط فوق الحروف بمهارة تحسب له ،، حين حمل الاخوان مسؤليتهم في الاخفاق الحادث وكذلك ما يسمى بالمربع المدني وايضا المربع العسكري ،،، نعم الاخوان لهم اخطاء سياسية التعاطي معها كان من المنتظر ان يكون سياسيا خلصة حين تراجعت شعبيتهم ،، لكن المربع المدني ارتكب كل الخطايا خين رضي بان يكون غكاء للعسكر في قتل المسار الديمقراطي الوليد وتقديم نصر على كبق من ذهب للعسكر كراهية في الاخوان ،، نعم المشهد تغير قليلا حيث يعاني النربع المدني تفسه ومذلك بعض العسمر من خالة التوخش الانقلابي الذي ينهش في الجميع ،

خبر عاجل