سياسة دولية

أمريكا تحمل روسيا مسؤولية الأسلحة الكيماوية بسوريا‎

ريكس تيلرسون شدد  على أن الأسلحة الكيماوية تُستخدم في ضرب السكان المدنيين - جيتي
ريكس تيلرسون شدد على أن الأسلحة الكيماوية تُستخدم في ضرب السكان المدنيين - جيتي

شددت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، على تحميل روسيا مسؤولية استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن "أمريكا تعتقد أن من مسؤوليات روسيا كبح استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا".

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي، أكد تيلرسون تصريحاته السابقة بأن الحكومة السورية التي تدعمها روسيا قد تكون مستمرة في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها في أعقاب ما يشتبه أنه هجوم بغاز الكلور في الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

وتابع: "نحمل روسيا (مسؤولية) التعامل مع هذا الأمر. إنها حليف" لسوريا.

ورغم نفي روسيا في بيانات صدرت عنها الأسبوع الماضي اتهامات واشنطن بوقوف موسكو والجيش السوري وراء هجوم كيماوي في الغوطة الشرقية ووصفتها بأنها "لا أساس لها"، إلا أن تيلرسون قال إنني "أتمسك بتصريحاتي".

وأضاف: "الأسلحة الكيماوية... تُستخدم في ضرب السكان المدنيين، الفئة الأضعف.. الأطفال داخل سوريا... نحمل روسيا (مسؤولية) التعامل مع هذا الأمر. إنها حليف" لبشار الأسد.

وقدمت روسيا دعما عسكريا مباشرا لدمشق ضد عدة جماعات في المعارضة المسلحة كانت تسعى للإطاحة بالأسد كما منحتها غطاء دبلوماسيا في مجلس الأمن الدولي.


وبدأ تيلرسون جولة أوروبية الأسبوع الماضي حيث توقف في لندن وباريس لإجراء محادثات بشأن سوريا وإيران قبل أن يتوجه لسويسرا لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

التعليقات (0)

خبر عاجل