سياسة دولية

أكراد عفرين يطالبون نظام الأسد بحماية الحدود من تركيا

قبل أيام هدد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بتدمير الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على منطقة عفرين- أ ف ب - ارشيفية
قبل أيام هدد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بتدمير الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على منطقة عفرين- أ ف ب - ارشيفية

دعت إدارة الحكم الذاتي التي يقودها الأكراد في منطقة عفرين السورية في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس الحكومة السورية لحماية حدودها مع تركيا من الهجمات التركية.

وقال البيان: "ندعو الدولة السورية للقيام بواجباتها السيادية تجاه عفرين وحماية حدودها مع تركيا من هجمات المحتل التركي، حيث لم تقم بواجبها حتى الآن على الرغم من الإعلان عنه بشكل رسمي، ونشر قواتها المسلحة السورية لتأمين حدود منطقة عفرين"، كما دعت دمشق إلى منع تحليق الطائرات التركية.

 

وقبل أيام هدد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بتدمير الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على منطقة عفرين التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا.

 

اقرا أيضا : هل يمتلك النظام السوري أوراق قوة تمكنه من تهديد تركيا؟

 

وأثار التهديد السوري حينها تساؤلا حول ما يخفيه هذا التهديد، في ظل حديث وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" عن نية بلاده التنسيق مع روسيا وإيران بشأن عملية جوية على عفرين.

وتعد روسيا وإيران الحليفين الأساسيين للنظام السوري، في حين تدعم تركيا عددا من فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وجاء تهديد النظام السوري على لسان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد بقوله إن "القوات الجوية السورية استعادت قوتها الكاملة، وهي جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء الجمهورية العربية السورية".

 

وفي السياق ذاته، حثت تركيا الولايات المتحدة اليوم الخميس على وقف دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية أو المخاطرة بمواجهة القوات التركية الموجودة في سوريا، وذلك في أحد أقوى تصريحات أنقرة حول احتمال حدوث مواجهة بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي.

وتسلط التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم حكومة الرئيس التركي طيب أردوغان الضوء على التوتر المتزايد بين البلدين بعد ستة أيام من إطلاق تركيا عملية جوية وبرية باسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين بشمال غرب سوريا.

وفتحت مواجهة تركيا لوحدات حماية الشعب، التي تعتبرها مصدر تهديد أمني لها، جبهة جديدة للقتال في الحرب الأهلية متعددة الأطراف في سوريا.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 26-01-2018 01:24 ص
هه هه هه يا اكراد يا خونة يا مرتزقة سوف تواجهون الموت و سوف يلاحقوكم على جرائمكم من الخيانة و التأمر الى العنصرية و التهجير القسري دون نسيان الارهاب ، السرقة ، التخريب ، القتل و الاعتقالات التعسفية و محاولة بناء كيان معادي و استغلال الفراغ الامني سواء من كلاب الاسد او من الثوار الموت قادم لا محال و الغد سوف تواجهون الموت بلا نصير هذا هو المصير

خبر عاجل