رياضة دولية

هؤلاء هم أفضل اللاعبين البرازيليين في كرة القدم على الإطلاق

لاعبون برازيليون كثر تركوا بصماتهم بتاريخ كرة القدم- فيسبوك
لاعبون برازيليون كثر تركوا بصماتهم بتاريخ كرة القدم- فيسبوك
نشرت صحيفة "ماركا "الإسبانية، تقريرا تحدثت فيه عن أفضل اللاعبين البرازيليين في تاريخ كرة القدم.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن كرة القدم البرازيلية تجسيد لما يسمى بثقافة اللعب الجميل أو "جوجو بونيتو". وعلى الرغم من أن الإنجليز هم من اخترعوا كرة القدم، إلا أن البرازيليين أصبحوا أسياد هذه الرياضة بفضل العروض التي قدموها، فضلا عن حضورهم المتميز وأهدافهم التاريخية.

وبينت الصحيفة أنه بعد وضع اللاعب البرازيلي رونالدينيو حدا لمسيرته الكروية، أعيد فتح النقاش حول أفضل لاعب كرة قدم برازيلي، ومن الذي نجح في القيام بأفضل المراوغات خلال مسيرته. والجدير بالذكر أن معظم لاعبي كرة القدم البرازيليين يتمتعون بقدرة فطرية على المراوغة. وباعتمادهم لحركة بسيطة فقط، ينساب هؤلاء اللاعبون من بين منافسيهم كما لو كان الأمر شبيها بخدعة سحرية. 

وأوردت الصحيفة أن اللاعب البرازيلي، غارينشا، لا يزال حاضرا في ذاكرة محبي كرة القدم بفضل النجاحات والمراوغات والأهداف الخيالية التي حققها خلال مسيرته الكروية. وقد تمكن غارينشا من البقاء على رأس قائمة أفضل اللاعبين لسرعة حركته ومهاراته الفنية العالية. ومن المؤكد أنه لا يمكن لأحد أن ينسى مراوغات غارينشا المبتكرة ضد المنتخب الإسباني في إطار بطولة كأس العالم لسنة 1964.

وأضافت الصحيفة أن اللاعب الأسطورة، بيليه، كرس عمليا مسيرته كاملة لنادي سانتوس البرازيلي، حيث بدأ اللعب هناك حين كان يبلغ من العمر 18 سنة، وتمكن من تسجيل ألف و91 هدفا. وفي سنة 1974، انتقل بيليه إلى نادي نيويورك كوزموس، حيث فتحت له كرة القدم الأمريكية باب المرور إلى الاحترافية. بالإضافة إلى ذلك، حقق بيليه كل الإنجازات تقريبا، بما في ذلك البطولات المحلية والدولية مع نادي سانتوس، إلى جانب ثلاثة نهائيات مع المنتخب البرازيلي في إطار كأس العالم.

وأبرزت الصحيفة أن غريزة اللاعب البرازيلي، ريفالدو، القوية جعلته قادرا على الفوز في ملعب "كامب نو"، إذ نجح في تحقيق إنجازين مع نادي برشلونة، وهما كأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الأوروبي. وفي سنة 1999، فاز ريفالدو بالكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم. وخلال مسيرته مع منتخب البرازيل لكرة القدم، أحرز ريفالدو لقب بطل العالم في كأس العالم في كوريا واليابان في سنة 2002، وفاز أيضا بكأس أمريكا وكأس القارات.

وأكدت الصحيفة أن اللاعب البرازيلي الشهير، روماريو، قد أهدى مشجعيه أهدافا لا يمكن تصورها، وأمتعهم بمراوغات لا يمكن أن تمحى من الذاكرة. وقد كان هذا اللاعب يتمتع بقدرة لا مثيل لها على التهديف. وعلى الرغم من عدم وجود سجل لحصيلة أهدافه، إلا أنه يؤكد أن عددها بلغ حوالي ألف هدف. إلى جانب ذلك، يعتبر هذا اللاعب واحدا من أعظم المهاجمين في تاريخ كرة القدم بفضل تعدد مهاراته على الميدان.

وأوضحت الصحيفة أن لاعب الوسط البرازيلي، جالمينيا، ينتمي أيضا إلى قائمة أفضل اللاعبين البرازيليين في كرة القدم. وقد انطلقت مسيرته من نادي ديبورتيفو لاكورونيا، الذي فاز آنذاك ببطولة الدوري الإسباني ونهائي كأس ملك إسبانيا لسنة 2002. كما لعب جالمينيا طوال مسيرته الكروية مع ثمانية فرق في حوالي خمسة بلدان مختلفة، بما في ذلك البرازيل واليابان والنمسا والمكسيك وإسبانيا.

وأفادت الصحيفة أن رونالدو هو اللاعب البرازيلي الذي لطالما أضاء العالم بابتسامته العريضة، وفاجأ منافسيه بمراوغاته وأهدافه. وفي إحدى المناسبات صرح اللاعب، زلاتان إبراهيموفيتش، أنه "لم يكن لأحد تأثير كبير في كرة القدم وفي اللاعبين بقدر ما كان لرونالدو. لقد كان رائعا للغاية، تماما مثل بيليه". وعلى امتداد 20 سنة من مسيرته المهنية، ترك رونالدو بصمة واضحة في عالم كرة القدم.

وبينت الصحيفة أن رونالدينيو أيضا أبهر المتفرجين بطريقة لعبه المثيرة للإعجاب. في المقابل، لا يمكن لأحد أن ينسى اليوم الذي غادر فيه رونالدينيو ملعب سانتياغو برنابيو بتصفيق حار من الجمهور، حيث أنه مثّل أفضل لاعب في عصره.

وأكدت الصحيفة أن نيمار هو آخر لاعب ضمن هذه القائمة، حيث يمتلك ما يؤهله ليكون ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ البرازيل. لكن ذلك لا ينفي أنه لا زال في حاجة إلى المزيد من الوقت حتى يكون قادرا على منافسة الأساطير الذين سبقوه. في الأثناء، يمكن أن يكون توقيع نيمار مع نادي باريس سان جيرمان نقطة البداية لإرثه الكروي.
التعليقات (4)
عبدالمنعم عبدألقيوم
السبت، 05-01-2019 05:11 م
انا احب البرزيلي وفرق الفاضل علىالاتلاق
علاء السومري من العراق ????
الجمعة، 06-07-2018 09:09 ص
لم يكن هنالك كأس عالم ?? بعام 1964 كما ذكرتم بالتقرير بل كان في عام 1962
نيمار
الثلاثاء، 03-07-2018 01:39 م
افضل لاعب على الاطلاق
Ghofran
السبت، 07-04-2018 02:50 م
أفضل لاعب برازيلي برئي الشخصي هو نيمار