سياسة دولية

أردوغان: عملية عفرين ستتواصل تمهيدا لإعادة اللاجئين

قال أردوغان إن لاجئي كوباني في تركيا لم يعودوا إلى منازلهم رغم تطهير المنطقة من "داعش"- الأناضول
قال أردوغان إن لاجئي كوباني في تركيا لم يعودوا إلى منازلهم رغم تطهير المنطقة من "داعش"- الأناضول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده "ستواصل إفساد كافة المؤامرات على طول حدودها بدءا من منطقة منبج شمال سوريا".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماعه مع المخاتير، اليوم الأربعاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. 

 

ولفت إلى أن العملية "ستتواصل حتى القضاء على آخر إرهابي من التنظيم الذي تم تزويده بـخمسة آلاف شاحنة وألفي طائرة محملة بالسلاح في غضون سنوات قليلة".

وأضاف أن بلاده "تعتبر تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية سواء كانت تنتمي لتنظيم داعش أم إنها امتدادات لمنظمة "بي كا كا" هو دين في عنقها، انطلاقا من متطلبات الأخوة وحسن الجوار الذي يربط المنطقة بتركيا منذ آلاف السنين".

 

ودخلت العملية العسكرية التركية في عفرين شمال سوريا يومها الخامس، وسط تواصل الاشتباكات بين القوات التركية والجيش السوري الحر من جهة، وبين المقاتلين الأكراد من جهة أخرى.

وقصفت طائرات تركية الثلاثاء نقاط سيطرة تابعة للوحدات الكردية شرق عفرين قرب مدينة إعزاز، كما استهدف الجيش التركي بالمدفعية قرى في ناحيتي جنديرس وراجو شمال غربي عفرين، قبل أن يشن الجيش السوري الحر هجوما بريا ويسيطر على قرية الحمام، أبرز هذه الاشتباكات تتواصل في جبل بورصايا الاستراتيجي الذي لم يكمل الجيش التركي والسوري الحر السيطرة عليه بعد.

وفي تطور جديد، عبرت قوة من الوحدات الخاصة بالجيش التركي، الحدود السورية، ترافقها دبابات وآليات مدرعة متوجهة إلى عفرين، فيما يواصل الجيش التركي تأمين المناطق الحدودية التي تعرضت لعشرات القذائف الصاروخية من القوات الكردية من داخل سوريا.


اقرا أيضا :  هذه المحاور التي يتقدم منها الجيش التركي نحو عفرين (خريطة)


ولفت أردوغان إلى أن تنظمي "داعش" و"ب ي د" وجهان لعملة واحدة، وأن الذين يتحكمون بهذه التنظيمات، يستغلونها بحسب حاجتهم.  

وأوضح أن لاجئو كوباني (عين العرب) في تركيا لا يعودون إلى منازلهم رغم تطهير المنطقة من "داعش" لتمركز تنظيم  آخر (ب ي د) في المنطقة.

وحول عملية "غصن الزيتون"، قال أردوغان: "سنقضي أولا على الإرهابيين في منطقة عفرين ثم سنجعلها قابلة للعيش، من أجل 3.5 مليون سوري لاجئ في تركيا".

وأكد أن العملية مستمرة بنجاح، وأن الجيشين التركي والسوري الحر يواصلان سيطرتهما على عفرين تدريجيا.

وشدد أن بلاده ليست لديها أطماع في الأراضي السورية، ما يهمّها هو تأسيس العدالة في المنطقة وضمان عودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم. 

وأضاف أن عدد شهداء القوات التركية والجيش السوري الحر خلال الأيام الأربعة الأولى من غصن الزيتون "لا يتعدى 8، مقابل تحييد 268 إرهابيا من الطرف الآخر" .

وتتواصل لليوم الخامس على التوالي عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي، السبت الماضي، مستهدفة المواقع العسكرية للتنظيمي "داعش" و"ب ي د" شمال غربي سوريا، مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجنيب المدنيين أي أضرار. 


التعليقات (0)