سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن بدء مفاوضات بين المغرب والبوليساريو

بدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975- أرشيفية
بدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975- أرشيفية

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن عقد جولة جديدة من المفاوضات، تبدأ في العاصمة الألمانية برلين أواخر الشهر الجاري، بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن مستقبل إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الجانبين.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك" في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.

وقال دوغريك، إن جولة المفاوضات المقبلة ستعقد في برلين تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام المعني بإقليم الصحراء، هورست كوهلر.

وأوضح أن "كوهلر (رئيس ألمانيا في الفترة من 2004 إلى 2010) يعتزم إجراء مناقشات ثنائية مع الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو) وكذلك مع البلدان المجاورة في كانون الثاني/ يناير (الجاري) وشباط/ فبراير المقبل"، دون ذكر أيام بعينها.

وتابع: "لقد أرسل بالفعل المبعوث الشخصي للأمين العام دعوات إلى كل من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة والأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي"، وكذلك للجزائر وموريتانيا.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت جبهة البوليساريو قيام "الجمهورية العربية الصحراوية" في 27 شباط/ فبراير 1976 من جانب واحد، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها ليست عضوا بالأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادة المغرب، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.


وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 24-01-2018 08:25 ص
لماذا كل هذا الإهتمام بقضية الصحراء دون أن نري ما يوازي هذا الجهد علي الساحة الفلسطينية أم أن اسرائيل لم تعطي افذن بعد للأمم المتحدة التي فشلت فشلا ذريعا في تحقيق أهداف إنشائها في 1945 و بات من الضروري هدمها و تفكيكها كأي شركة مفلسة .

خبر عاجل