سياسة دولية

مجلس الأمن يبحث اليوم الأزمة السورية والعملية التركية بعفرين

مجلس الامن فيتو روسي جديد ضد تمديد مهمة المحققين الدوليين في سوريا جيتي 11/2017
مجلس الامن فيتو روسي جديد ضد تمديد مهمة المحققين الدوليين في سوريا جيتي 11/2017
يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الاثنين لبحث تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا بعدما شنت تركيا هجوما على المقاتلين الاكراد في عفرين السورية، بحسب ما أعلن مسؤولون.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة من أجل الاستماع إلى تقرير لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك حول زيارته الأخيرة لسوريا.

وبناء على طلب فرنسا ستتناول مناقشات الجلسة المغلقة الحملة العسكرية السورية على إدلب والغوطة الشرقية، وكذلك الهجوم التركي الأخير، بحسب ما أعلن دبلوماسيون الأحد.

وأطلقت تركيا السبت عملية "غصن الزيتون" لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة عفرين في شمال سوريا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إن بلاده قلقة للغاية إزاء "التدهور الخطير للأوضاع" في مناطق مضطربة كعفرين.

بدورها أعربت روسيا التي تدعم الحكومة السورية عن قلقها، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها سحبت قواتها من عفرين "لمنع استفزازات محتملة وجعل حياة العسكريين الروس وصحتهم في منأى من أي تهديد".

وتدعم الولايات المتحدة القوات الكردية في الحرب ضد تنظيم الدولة، وقد دعت واشنطن الأحد أنقرة إلى "ممارسة ضبط النفس، وضمان أن تبقى عملياتها محدودة في نطاقها ومدتها، ودقيقة (في أهدافها) لتجنب سقوط ضحايا مدنيين".

إلا أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قال إن لتركيا المنضوية في الحلف الأطلسي مخاوف "مشروعة" في سوريا، وأن مسؤولين أمريكيين تبلغوا مسبقا بالعملية العسكرية التركية.

ومن المتوقع أن يبدأ مجلس الأمن مناقشاته قرابة الساعة 11:30 صباحا (16:30 ت غ)، بحسب ما اوضح دبلوماسيون.
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 22-01-2018 09:08 ص
لو كان الهجوم من اسرائيل بكل قذارتها و سفالتها و جرائمها المروعة للمدنيين علي قطاع غزة ما أجتمع مجلس الأمن إلا بعد إنتهاء اسرائيل من هجومها و بإذن مسبق من اسرائيل أما و إنها تركيا التي يريد الكل تهديد استقرارها و امنها فالكل تباري إلي الجلوس و التباحث لإنهاء هذا الهجوم الذي لايصب في مصلحة الدول المتأمرة علي الشعب السوري .

خبر عاجل