صحافة دولية

هل سيستمر فشل التجربة السياسية في العراق؟

العراق البرلمان العراقي غوغل
العراق البرلمان العراقي غوغل
نشر موقع "دويتشه فيله" الألماني تقريرا سلط فيه الضوء على الانتخابات البرلمانية القادمة في العراق. فإلى حد الآن، لا يوجد أي وحدة سياسية في العراق، فضلا عن أن أغلب الأحزاب المشاركة ضعيفة جدا ولن تتمكن من استقطاب الناخبين.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن فشل النظام السياسي في العراق في السابق قد نتج عنه بروز تنظيم الدولة. ويتوقع معظم السياسيين العراقيين أنه في حال باءت محاولات توحيد صفوف البلاد بالفشل، ولم تتحقق المساواة بين المواطنين كافة ومختلف الطوائف، فإنه من المرجح أن ينتشر التطرف مرة أخرى. وقد يؤدي حدوث أي اضطرابات في هذه المرحلة الحرجة إلى عرقلة الانتخابات المزمع عقدها في منتصف أيار/ مايو المقبل.

وأكد الموقع أن وضع القوى السياسية في العراق قبل أربعة أشهر فقط من انطلاق الانتخابات البرلمانية، لا يبعث على التفاؤل. فالأحزاب كافة على الساحة السياسية مشتتة، حتى داخل المعسكرات السياسية الثلاثة في البلاد، الشيعة والسنة والأكراد، حيث إن مختلف الفصائل داخل المعسكر الواحد لا تبدي استعدادها للتعاون مع نظرائها.

وذكر الموقع أن المعسكر الشيعي يعد من أكثر المعسكرات انقساما في العراق، فهو يضم قرابة 70 حزبا وفصيلا، وداخل هذه الأحزاب والفصائل توجد العديد من التكتلات السياسية. ويعتبر حزب "الدعوة الإسلامية" الأكبر بين هذه الأحزاب، الذي ينطوي تحته أكبر التيارات الشيعية في العراق، التي تتنافس فيما بينها في الوقت ذاته.

وأفاد الموقع بأن أكبر التيارات الشيعية يقودها رئيس الوزراء العراقي الحالي، حيدر العبادي، الذي حظي بمكانة كبيرة خلال الفترة الماضية، بعد دوره الملموس في هزيمة تنظيم الدولة بالتعاون مع حلفائه، وقد عرف هذا التحالف فيما بعد باسم "تحالف النصر". وهنا يظهر الدور الذي ستؤديه "هزيمة تنظيم الدولة" في الانتخابات القادمة، حيث شكل عدد من القوى الشيعية، التي شاركت في الحرب ضد تنظيم الدولة، أحزابا سياسية عديدة بهدف خوض الانتخابات البرلمانية.

وأبرز الموقع أن "تيار الحكمة" هو ثاني أكبر التيارات الشيعية، لكنه لم يستطع حتى الآن أن يحجز مكانه كقوة سياسية على الساحة العراقية. في الوقت نفسه، يحاول تيار الحكمة الحفاظ على المسافة التي تفصله عن التيار الشيعي الآخر القوي بقيادة رئيس الوزراء العراقي السابق، نور المالكي.

وأشار الموقع إلى أن مقتدى الصدر يقود ثالث أكبر التيارات الشيعية في البلاد. لكن يختلف منهج هذا التيار عن باقي التيارات الشيعية الأخرى، حيث يسعى لتأسيس تحالف "تكنوقراطي" في المجالات كافة. علاوة على ذلك، يطمح هذا التيار للتخلص من الانقسامات العرقية والطائفية كافة التي انتشرت في البلاد منذ الاحتلال الأمريكي سنة 2003.

وأضاف الموقع أن معسكر السنة في العراق يعد ضعيفا نسبيا بسبب توزيع السكان. وقد أدت هزيمة تنظيم الدولة إلى حدوث انقسامات عديدة داخل معسكر السنة، حتى إن بعض التقديرات تشير إلى وجود 50 فصيلا فرعيا في صلبه. ويعد "الائتلاف الوطني العراقي" التيار الأقوى داخل السنة، بقيادة نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي. والجدير بالذكر أن هذا الائتلاف وحده يتكون من 30 فصيلا مختلفا، شاركت بعضها في الحرب ضد تنظيم الدولة. وبعد هزيمة التنظيم اتحدت هذه الفصائل في قائمة واحدة.

وأورد الموقع أن قاعدة الناخبين السنة تشتت بشكل كبير في البلاد، نظرا لنزوح أغلب السنة إلى غرب العراق، إما هربا من تنظيم الدولة أو بسبب الحملة التي تشنها الحكومة ضد "السنة" المتطرفين. ولهذا السبب، يدعو غالبية السياسيين السنة إلى تأجيل الانتخابات حتى عودة النازحين إلى ديارهم.

وأوضح الموقع أن معسكر الأكراد هو الأكثر ترابطا بين المعسكرات السياسية الثلاثة في العراق. ففي الواقع، يمتلك الأكراد 60 مقعدا ثابتا في البرلمان، فضلا عن انتشارهم داخل الوزارات العراقية. وبعد تبدد حلمهم في نيل الاستقلال، فقد الأكراد الكثير من زخمهم السياسي. وينضاف إلى ذلك، انسحاب القائد الكردي مسعود بارزاني من المشهد السياسي، فضلا عن وفاة الرئيس السابق للعراق، جلال طالباني، الكردي الأصل.

وبين الموقع أن الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني هما الكتلتان البارزتان في المعسكر الكردي. ومن المستبعد أن يحدث أي تحالف بينهما، نظرا لغياب القواسم السياسية المشتركة بين الحزبين. ما يعني أنه لم يعد هناك وجود لأي تحالف قوي بين القوى السياسية الكردية كما كان في الماضي.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن الشيوعيين دخلوا اللعبة السياسية في العراق، وينوون خوض الانتخابات البرلمانية القادمة، وقد انضمت إليهم عدة تيارات أخرى "لا دينية"، إلا أن فرصهم في استقطاب الناخبين ما زالت ضئيلة.
3
التعليقات (3)
Amina
الإثنين، 22-01-2018 03:34 م
كل العراقيون يطالبون بتأبين هذه آلعمليه السياسيه الإستعماريه ودفنها كلياً فى مقبرة التاريخ المخزي لحليفي الإحتلال المركب:آمريكومجوسي..لكن في كل مره يحاول الشعب العراقي التحرر من كابوس الإحتلالين يخترق خدام الإحتلال حركاتهم التحرريه وتحريض حروبهم العبثيه من خلال تنظيماتهم المخابراتيه المليشياويه المقنعة بصبغه مذهبيه متطرفه. فالمقاومه العراقيه أخترقت وصبغت بالإرهاب!! مظاهرات آخترقت من تنظيمات داعشيه نُظمت مخابرياً من الإحتلال المركب لإجهاضها لتظل وجوه الخزي والعار خدم المحتلين ..إجهاض مظاهرات بغداد من خلال دميتهم المراوغ مقتدى المصدر! وهاهم يعودون للترشيح من جديد بلعبة حمقاء بآسماء مضحكه تثير الشفقه !!! آيها العراقيون قاطعوا آجرم عمليه في التاريخ الإحتلالي وإسمعوا إلى مرجعيتكم العربيه جواد الخالصي الوطني مقاطعتكم هو سحب الشرعيه لخدم الإحتلال ودفن تلك العمليه المسخ ومسوخها إلى تشكيل حكومة إنقاذ من شخصيات وطنيه رفضوا الإحتلال تتفاوض مع المحتل الآول الآمريكي وإنهاء كل تبعياته وطرد حليفهم العجمومجوسي وكل مدجنيه آو تشكيل مقاومه لصيد كل عجمي مجوسي ويله يا عراقي طول عمرك راكي يله يله
مصري
الإثنين، 22-01-2018 08:36 ص
ليس هناك سياسة في العراق و سوف تستمر الأوضاع مادامت كل الدول تمسح أحذيتها في العراق و اختفاء المخلصين من الشعب العراقي إما في السجون أو هربا إلي الخارج .
Kathem
الإثنين، 22-01-2018 06:25 ص
إن ما يسمى بالعمليه السياسيه التي آدخلها المحتل الآمريكي وبالتعاون مع حليفه من النظام النازي لملالي العجمو مجوسي هي ليست فاشله بل هي عمليه إجراميه مثل بقية جرائم الحرب التي مارستها آمريكا وحليفتها إيران فهما الي إستعمرتا العراق هدفها تدمير البلاد والعباد لنهبها وتقسيمها. آما الآحزاب العميله من شمال العراق الى جنوبه التي تتناسخ وتتوالد كالفئران وبآسماء مختلفه لنفس الكتلات الخرا.. ومضحكه: الفتح النصر الحكمه هههه ما هي إلا الماطور المنفذ لخطط هدم دولة العراق وإبادة شعبه للإستعمارين الحليفين آمريكومجوسي. آما الصدر فهو الدميه العجمومجوسيه التي تحركها المرجعيه العجميه وقت ما تشاء لإفشال وقمع آي حركة تتحرر من العراقين الآغيار الثوار آما تحالفه مع الحزب القزمي العميل ما يسمى حزب شيوعي فهي نكته تاريخيه ههههههه وعاش العراق وقريبا النصر والسقوط للعملاء