سياسة دولية

قوات تركية مع الجيش السوري الحر تبدأ عملية برية في عفرين

الجيش التركي أرسل مساء السبت تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود السورية- الأناضول
الجيش التركي أرسل مساء السبت تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود السورية- الأناضول

قالت وكالة وكالة الأناضول للأنباء إن "قوات من الجيش السوري الحر بدأت بدعم من القوات التركية، عملية عسكرية برية واسعة النطاق داخل مدينة عفرين الخاضعة لاحتلال عناصر ب ي د/ بي كا كا الإرهابية"، وفق تعبيرها.

 

يأتي ذلك فيما واصل الجيش التركي لليوم الثاني عملياته العسكرية ضد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في مدينة عفرين السورية، وأطلق على العملية "غضن الزيتون"، فيما قالت وكالة الأناضول إن الحزب "يعمل على استخدام المدنيين كدروع بشرية".

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مراسلها قوله إن "عربات مدرعة تابعة للقوات المسلحة التركية وقوات خاصة وقوات مشاة، تواصل التقدم في منطقة عفرين"، مضيفا أن "القوات المذكورة توغلت بعمق 5 كيلومترات تقريبًا داخل المنطقة دون وقوع اشتباكات خطيرة أثناء التقدم".

وقالت رئاسة الأركان التركية، الأحد، إن الجيش قصف حتى الآن "153 هدفا عسكريا لتنظيمي (حزب الاتحاد الديمقراطي)  و”داعش” الارهابيين في إطار عملية غصن الزيتون".


وأضافت الأركان التركية في بيان لها أن العملية "مستمرة كما هو مخطط لها، وأن القصف شمل مخابئ ومَآوٍ ومستودع ذخيرة ونقاطا عسكرية أخرى تابعة للمنظمات الإرهابية سابقة الذكر"، حسب تعبيرها.


وأشار البيان إلى أن العملية "تأتي من أجل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة الحدودية ومنطقة عفرين، وتخليص سكان المنطقة الأشقاء والأصدقاء من فلول التنظيمات الإرهابية وما تمارسه هذه التنظيمات من ظلم واضطهاد" وفق قوله.

 

في حين قال الجيش التركي إن طائراته الحربية قصفت اليوم الأحد، 45 هدفا في منطقة عفرين السورية، بينما توغلت قواته البرية في المنطقة في إطار "عملية غصن الزيتون"، التي تستهدف فصيلا كرديا تسانده الولايات المتحدة.


وأضافت القوات المسلحة التركية في بيان أن 32 طائرة حربية نفذت الضربات الجوية التي استهدفت أماكن إيواء ومخابئ ومستودعات ذخيرة وأسلحة تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية السورية.

 

 

 


وكان الجيش التركي أرسل مساء السبت تعزيزات عسكرية إلى مدينة أعزاز بمحافظة حلب السورية عبر معبر "أونجو بنار" بولاية كيليس جنوب البلاد، تشمل آليات عسكرية ودبابات.

 

على صعيد متصل، أصيب شخص بجروح طفيفة، فجر الأحد، جراء سقوط أربعة قذائف صاروخية من الأراضي السورية على مدينة كيليس جنوب تركيا، بحسب والي المدينة محمد تكين أرسلان، الذي قال إن قذيفتين أصابتا منزلا فيما أصابت قذيفة ثالثة محلا تجاريًا، وسقطت الرابعة في أرض خالية.


ولفت أرسلان إلى أن قوات الأمن التركية ردت بالمثل على مصادر إطلاق القذائف في إطار قواعد الاشتباك.

 

في المقابل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم ما يعرف بـ"وحدات حماية الشعب" الكردية قوله إن عشرة أشخاص بينهم سبعة مدنيين قتلوا السبت جراء القصف التركي على عفرين.

التعليقات (3)
الترادولدمحمد
الأحد، 21-01-2018 06:04 م
اللهم انصرالاسلام والمسلمين فى كل مكان آمين يارب العالمين
محمد احمد
الأحد، 21-01-2018 04:32 م
أردوغان يلعب بمرتزقته من الجيش الكر ليكونوا وقود لحربه....في البداية كانت الوجهة هي النظام واليوم الوجهة هي الاكراد بعد أن باع ادلب ليشتري عفرين.....على القوات الكردية في عفرين أن تتحالف مع قوات الأسد لمحاربة مرتزقة اردوغان من الجيش الكر في إدلب وريف حلب ....
العقيد ابو شهاب
الأحد، 21-01-2018 10:58 ص
أرجو الله عز و جل أن تتكلل هذه العملية بالنصر المؤزر على الجماعات الإرهابية و أن تتطهر عفرين و غيرها من مدن الشمال من رجس الملحدين و المتظاهرين بالإسلام أذناب ألدَ أعداء الأمة الحاقدين. من الضروري أن يذكر عناصر الجيش الحر الله كثيراً حتى يفلحوا و أن يعلموا أن النصر بيد الله وحده فيلجأوا بالدعاء غليه وحده لكي يثبتهم في قتال هؤلاء الأذناب الخونة.