سياسة عربية

نائب ترامب يصل الأردن قادما من مصر.. وفعالية رافضة لزيارته

الأناضول
الأناضول

وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، مساء السبت، مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قادما من مصر، في زيارة رسمية للمملكة، ضمن جولة شرق أوسطية، تشمل كذلك إسرائيل.


وحطت الطائرة التي تقل بنس في مطار ماركا العسكري بالعاصمة عمان، حيث كان في استقباله عمدة العاصمة، يوسف الشواربة، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين. 

ويلتقي بنس، صباح اليوم الأحد، عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ومن المقرر أن يُغادر بعد ذلك إلى إسرائيل، مختتما به جولته في المنطقة، التي تتواصل لـ5 أيام. 

 

وتأتي زيارة بنس لعمان في وقت نفذ فيه ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية اعتصاما مساء السبت، أمام السفارة الأمريكية في عمان؛ احتجاجا على زيارة بنس، رافعين شعار "لا أهلا ولا سهلا بنائب الرئيس الأمريكي".

وسبقها اعتصام في المكان ذاته، مساء الجمعة، للائتلاف الشعبي من أجل القدس، الذي نفذ سلسلة بشرية أمام السفارة الأمريكية في عمان؛ رفضا للزيارة،‏ رافعين لافتات ترفض القرارات الأمريكيةَ المنحازة للاحتلال ‏وزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى المنطقة.

وقال أسامة مروان، عضو الائتلاف، لـ"عربي21"، إن "الفعالية ترفض زيارة مايك بنس، الذي لعب دورا مهما في قرار ترامب الأخير بخصوص القدس، كما تهدف السلسلة للتأكيد على موقف الشارع الأردني المعتصم منذ 46 يوما أمام السفارة؛ لرفض الانحياز الأمريكي للعدو الصهيوني، والاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان".


ووصل بنس العاصمة المصرية القاهرة في وقت سابق أمس، والتقى قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي. 

وأكد السيسي لنائب ترامب أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي "لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين"، مؤكدا دعم بلاده الثابت لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، حسب بيان للرئاسة المصرية. 

وتناولت مباحثات السيسي وبنس مسألة القدس في ضوء قرار الرئيس الأمريكي، في 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، وهو القرار الذي تسبب في تأجيل زيارة نائب ترامب للمنطقة لنحو شهر. 

كما تناولت مباحثات الجانبين مجمل العلاقات المصرية الأمريكية من مختلف جوانبها، ومحاربة الإرهاب، والإصلاح الاقتصادي. 

التعليقات (0)