اقتصاد دولي

مخزونات أمريكا تتراجع.. وأوبك تتوقع زيادة إنتاج المنافسين

جيتي
جيتي
رفعت منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لإمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في المنظمة في 2018، فيما تراجعت مخزونات النفط الأمريكية.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في تقريرها الشهري إن المنتجين من خارج المنظمة سيعززون الإنتاج بواقع 1.15 مليون برميل يوميا في العام الجاري ارتفاعا من 990 ألف برميل يوميا في التوقعات السابقة.

وأوضحت أن ارتفاع أسعار النفط يجلب مزيدا من المعروض إلى السوق لاسيما في أمريكا الشمالية وبخاصة "النفط المحكم"، مشيرة بذلك إلى اسم آخر للنفط الصخري.

في سياق متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي بينما زادت مخزونات البنزين وتراجع مخزون نواتج التقطير.

وهبطت مخزونات الخام 6.9 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 كانون الثاني/يناير إلى 412.65 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين لانخفاضها 3.5 ملايين برميل.

وقالت الإدارة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 4.2 ملايين برميل إلى 42.39 مليون برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجع استهلاك مصافي التكرير للنفط الخام بمقدار 448 ألف برميل يوميا إلى 16.88 مليون برميل يوميا مع انخفاض معدلات التشغيل 2.3 نقطة مئوية إلى 93 بالمئة.

وارتفعت مخزونات البنزين 3.6 ملايين برميل مقارنة مع توقعات محللين شملهم استطلاع حديث بزيادة قدرها 3.4 ملايين برميل.

وتشير البيانات إلى أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت 3.9 ملايين برميل في حين كان من المتوقع أن ترتفع 85 ألف برميل.

وزاد صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 58 ألف برميل يوميا إلى 6.7 ملايين برميل يوميا.
التعليقات (0)

خبر عاجل