سياسة عربية

الإمارات تبعث بمذكرة "إحاطة" لمجلس الأمن الدولي ضد قطر

الإمارات قالت إن "ما قامت به قطر سلوك متهور وغير مسؤول"- جيتي
الإمارات قالت إن "ما قامت به قطر سلوك متهور وغير مسؤول"- جيتي

تقدمت دولة الإمارات، الخميس، بمذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك استنادا إلى نصوص ميثاق الأمم المتحدة، إثر ما "أقدمت عليه قطر من تعريض حياة المدنيين للخطر"، بحسب بيان رسمي.


وبحسب ما ذكرته وكالة "وام" الإماراتية فإن "طائرات مقاتلة قطرية اعترضت طائرتين إماراتيتين كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة في طريقهما إلى مملكة البحرين عبر خطوط طيران معتمدة دوليا، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة".


وقالت الإمارات إن "هذا السلوك المتهور وغير المسؤول من جانب دولة قطر تصعيد غير مبرر ومهدد لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولي المعمول بها في هذا الشأن، فضلا عن تعريض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر".

 

اقرأ أيضا: شكوك برواية الإمارات حول اعتراض طائراتها.. لهذه الأسباب

وطالبت السلطات الإماراتية بـ"أن يتم اعتبار هذه الوثيقة من ضمن وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".


وبحسب البيان، فإن الإمارات "أرسلت مذكرتين مماثلتين إلى كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبت توزيع هاتين المذكرتين على أعضاء الجامعة ومجلس التعاون باعتبارهما وثيقتين رسميتين لكل من المنظمتين".


واتهمت الإمارات، الاثنين، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وهو ما نفته الدوحة متهمة أبو ظبي بانتهاك مجالها الجوي الأحد الماضي عبر طائرة عسكرية للمرة الثالثة.


وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 حزيران/ يونيو الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

التعليقات (1)
ظافر
الخميس، 18-01-2018 08:30 م
جميع مطارات العالم م والطائرات مجهزه اجهاز ارسال والتقاط خاص بالحالات الطارئة ويشتغل على ذبذبة 121.5ميغاهرتز وتعطى الاولوية الكاملة لتك الطائرة واذا طائرة دخلت المجال الجوي لدولة اخرى وكشفها الرادر المراقب الجوي يتصل بها مباشرة على نفس الذبذبة وان لم ترد من حق الدفاع الجوي ان يرسل طائرة او اثنين لاستفسار حتى بالاشارات ان كانت اجهزة الاتصال معطاة والبعض يستغل ذلك الدخول لاجواء الغير لاختبار اجهزة الرادار ولا لعب بحياة المسافرين والمسافر لايعلم مايدور حوله.

خبر عاجل