سياسة دولية

الكوريتان تعقدان محادثات جديدة منتصف الشهر الجاري

الكوريتيان قالتا إنهما اتفقتا على إجراء محادثات عسكرية- جيتي
الكوريتيان قالتا إنهما اتفقتا على إجراء محادثات عسكرية- جيتي

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن الكوريتين اتفقتا على إجراء محادثات على مستوى مجموعات العمل في الـ15 من كانون الثاني/ يناير الجاري في منطقة "تونغيل" على الجانب الكوري الشمالي من قرية بانمونغوم الحدودية التي تعرف باسم قرية الهدنة.


وأضافت الوزارة في بيان لها السبت أن وفدا برئاسة مسؤول من وزارة الثقافة والرياضة والسياحة سيتوجه لإجراء محادثات بشأن فرص إرسال كوريا الشمالية فريق عروضها الفنية إلى الأولمبياد الشتوي في كوريا الجنوبية.


وتعقد المحادثات بين الكوريتين تبادليا في "بيس هاوس" في الجانب الكوري الجنوبي من "بانمونغوم" بالمنطقة منزوعة السلاح وفي "تونغيل" بكوريا الشمالية.


وأضاف البيان: "طلبت الوزارة أيضا ردا سريعا على طلب كوريا الجنوبية في 12 كانون الثاني/ يناير لإجراء محادثات على مستوى مجموعات العمل بشأن مشاركة كوريا الشمالية في الأولمبياد الشتوي في بيونغتشانغ".


وقال مسؤولون من البلدين إنهم اتفقوا الثلاثاء الماضي على إجراء مفاوضات لـ"حل المشكلات وتفادي وقوع صراع غير مقصود"، وذلك بعد أول حوار رسمي بينهما منذ أكثر من عامين وسط توتر شديد بشأن برنامج أسلحة بيونعيانغ.


وكانت سيئول قالت إنها تسعى لتشكيل فريق نسائي مشترك مع كوريا الشمالية في لعبة الهوكي، وقال مسؤول اللجنة الأولمبية الدولية في كوريا الشمالية إن اللجنة تبحث الاقتراح بينما سيعقد الجانبان محادثات أخرى برعاية اللجنة يوم 20 كانون الثاني/ يناير.


وفي بيان مشترك عقب محادثات استمرت 11 ساعة الثلاثاء قالت الكوريتان إنهما اتفقتا على إجراء محادثات عسكرية وإن بيونغيانغ سترسل وفدا كبيرا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ بكوريا الجنوبية الشهر المقبل.


ورحبت واشنطن بالمحادثات بين البلدين واصفة إياها بأنها خطوة أولى لحل أزمة كوريا الشمالية المتعلقة بالأسلحة النووية، رغم أن بيونغيانغ قالت إن أسلحتها "موجهة فقط صوب الولايات المتحدة الأمريكية وليست محل نقاش".

التعليقات (0)