طب وصحة

13 استراتيجية لتحرير العقل والتحكم بالعواطف.. تعرف عليها

يحتاج الفرد إلى فهم المشاعر التي تمنعه من العيش بسلام- جيتي
يحتاج الفرد إلى فهم المشاعر التي تمنعه من العيش بسلام- جيتي

نشر موقع "شاغ كزداروفيو" الروسي تقريرا أكد من خلاله أن الإنسان قادر على تحرير عقله، وتوضيح أفكاره، وإدارة عواطفه، حسب طرق بسيطة.
 
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن عملية تحرير العقل ليست سهلة، فهو ليس علبة يمكن تفريغها وتعبئتها كما نشاء. في المقابل، يجب إيلاء أهمية خاصة للأشياء التي تنتهك العالم الداخلي للفرد وتحرمه من توازنه العاطفي وقدرته على التركيز في كل ما هو مهم، عن طريق بعث المشاعر السلبية.
 
وأكد الموقع أن هناك العديد من العوامل، على غرار القلق والتوتر المستمر، التي تجعل الفرد يشعر بالإحباط واليأس والغضب. وفي حال مر المرء بمثل هذه المشاعر السلبية بشكل دوري، فعليه أن يحسن التعامل معها عن طريق اعتماد بعض الطرق البسيطة التي ستساعده على تحرير عقله.
 
وأفاد الموقع بأنه قبل البدء بتنفيذ طرق تحرير العقل، يحتاج الفرد إلى فهم المشاعر التي تمنعه من العيش بسلام. ففي بعض الأحيان، يشعر الإنسان بالعديد من المشاعر السلبية المختلطة، بين القلق والخوف والحزن وخيبة الأمل. وللتمكن من التخلص من هذه الفوضى العاطفية، يجب التركيز والاسترخاء، وقد يكون الحل الأفضل لذلك البدء في التأمل. ولكن، ليس من السهل معرفة طرق ممارسة التأمل بالشكل الصحيح والفعال، إذ يستغرق تعلم هذا التمرين القليل من الوقت والممارسة.
 
وأضاف الموقع أنه من الممكن القيام بالعديد من الأمور التي تساهم في التواصل مع النفس وفهمها، وتحديد ماهية المشاعر التي تراود المرء وتمنعه من الراحة. فوفقا للعديد من الأشخاص، يسهل التأمل أثناء المشي. كما يساعد التمتع بحمام ساخن على الاسترخاء، لذلك يعد الطريقة المثلي لفهم ما يزعجنا.

 

اقرأ أيضا: العقل البشري يميل لتصديق الإشاعة الخاطئة.. هكذا تتجنبها!

كذلك من الممكن قضاء الوقت مع النفس والتمتع بلحظات من الهدوء، وأخذ دفتر ملاحظات. وعند هذه المرحلة، يجب كتابة ما الذي تشعر به، ثم كتابة ما الذي يجعلك تشعر بهذا القدر من السوء، ومن الضروري أن يكون الفرد صادقا مع نفسه عند القيام بهذه العملية.
 
وقدم الموقع بعض الطرق البسيطة للتخلص من بعض المشاعر السلبية وتحرير العقل منها. وللتحرر من مشاعر الغضب مثلا، يمكن أخذ البعض من الورق الملون وقطعه إلى شرائط ببطء مع الحفاظ على التركيز عند تنفيذ هذه العملية، وسيجد الشخص أنه تحرر من غضبه تدريجيا.
 
وأورد الموقع أنه عند الرغبة في فهم شيء ما من الممكن رسم مجموعة رموز ماندالا، فقد تبين أن هذه الطريقة تسمح بالاتصال مع الأفكار الخاصة بالفرد وتجعله يشعر بالهدوء تدريجيا، وبذلك سيتمكن من إيجاد الإجابة وفهم ما يريد. وعند الشعور بالحزن، حاول رسم الأشجار مع الجذور الطويلة والفروع التي تمتد إلى السماء، لأن هذه الطريقة فعالة لتصفية الذهن.
 
وذكر الموقع أنه عند الشعور بالقلق يمكن صنع دمية من قطعة قماش، ورسم وجه لها، واختيار لون شعرها. عادة، يساهم ذلك في إيجاد السلام وتحرير العقل من الأفكار السلبية، والانفتاح أكثر على الإيجابية. فعند القلق من أمر معين، يشعر الفرد بحاجة شديدة لتحرير عقله، لذا عليه ممارسة بعض النشاطات الإبداعية مثل الأوريغامي، وهو نشاط يعتمد على اليدين فقط دون الحاجة إلى مقص أو غراء.
 
وأشار الموقع إلى أنه عند الرغبة في تذكر شيء ما قد يواجه المرء بعض الصعوبات نظرا لاكتظاظ العقل بالعديد من الأمور، لذلك من الممكن رسم المتاهات لتحرير العقل والتمكن من التذكر. وعند الحاجة للعثور على حل لمشكلة ما، قد يشعر المرء بالعجز عن التفكير، وفي هذه الحالة هو في حاجة لتحرير عقله من خلال رسم موج البحر وتلوينه بالألوان المناسبة.

 

اقرأ أيضا: 10 طرق تمكنك من زيادة قوة عقلك.. جميعها في متناول يدك


أما عند الشعور بالعجز وعدم التمكن من إيجاد طريقة للخروج من مأزق ما، قد يشعر المرء بالتوتر والقلق. وللتخلص من وطأة هذه المشاعر السلبية يمكن رسم دوامة، لأن هذه الطريقة تساعد على تحسين حالة العقل وتحريره. إلى جانب ذلك، قد يشعر البعض بالحاجة إلى فهم ما يريدونه من الحياة. وفي هذه الحالة، من المفيد ممارسة الكولاج، وتعتمد هذه الطريقة على قطع الصور من المجلات ولصقها في شكل رسومات. 
 
وأكد الموقع أن الإنسان بحاجة لتنظيم أفكاره أحيانا، لذلك قد يكون رسم المستطيلات مفيدا له. وعندما يشعر الفرد باليأس من حياته، خاصة عندما يخرج كل شيء عن السيطرة، من المفيد رسم الطرق والمسارات بطريقة تساهم في تحرير العقل من حالته السلبية.
 
وأفاد الموقع بأن رسم الخطوط عند الانزعاج من أمر ما، قد يساعد على تحرير العقل من هذه الطاقة السلبية. والجدير بالذكر أن هذا الشعور لا يشبه الغضب إلا أن له تأثيرا سلبيا على العقل. ولتحرير العقل من هذه المشاعر والحصول على الهدوء، من الممكن أخذ قلم وورقة بيضاء ورسم خطوط مستقيمة.
 
وفي الختام، أكد الموقع أن هذه النصائح البسيطة والسهلة قد أثبتت فعاليتها في تحرير العقل من مختلف المشاعر السلبية، وكل ما يتطلبه الأمر هو بعض الأوراق والأقلام.

التعليقات (0)