سياسة عربية

مقتل عشرات الحوثيين والمدنيين بغارات للتحالف في غرب اليمن

نفذت طائرات التحالف تسع غارات ليل الأربعاء-الخميس وصباح الخميس ضد مواقع للحوثيين- أ ف ب
نفذت طائرات التحالف تسع غارات ليل الأربعاء-الخميس وصباح الخميس ضد مواقع للحوثيين- أ ف ب

قتل نحو خمسين مدنيا يمنيا ومقاتلا حوثيا في غارات شنتها طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية خلال الساعات الـ24 الماضية على مواقع في محافظة الحديدة في غرب اليمن، حسبما أفادت الخميس مصادر طبية ومحلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين محليين في المحافظة المطلة على البحر الأحمر، قولهم إن طائرات التحالف العسكري نفذت تسع غارات ليل الأربعاء-الخميس وصباح الخميس ضد مواقع للحوثيين الشيعة.
 
وأكدت مصادر طبية في أربعة مستشفيات في مدينة الحديدة مركز المحافظة، مقتل 12 مدنيا و36 مسلحا حوثيا في هذه الغارات، بينما وصل عدد المصابين إلى 64 هم 60 حوثيا وأربعة مدنيين.

 

اقرأ ايضا: التحالف بقيادة السعودية يقول إنه قطع خط إمداد للحوثيين

وتشهد أفقر دول شبه الجزيرة العربية منذ سنوات نزاعا داميا بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها. وسقطت صنعاء في أيدي الحوثيين في أيلول/ سبتمبر 2014. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في اليمن.
 
وفي الرابع من كانون الأول/ ديسمبر الماضي قتل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على أيدي الحوثيين بعد أيام على انهيار التحالف معهم. وبعيد قتله، قامت القوات الحكومية بإطلاق حملة عسكرية عند الشريط الساحلي المطل على البحر الأحمر غربا باتجاه مدينة الحديدة بينما كثفت طائرات التحالف ضرباتها الجوية.
 
وتمكنت هذه القوات من السيطرة على مدينة الخوخة الواقعة بين المخا، المدينة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر والخاضعة لسيطرة القوات الحكومية، وبين الحُديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين والتي تضم ميناء يشكل نقطة رئيسية لوصول المساعدات الإنسانية.
 
وتحاول القوات الحكومية منذ سيطرتها على الخوخة التقدم شمالا باتجاه مدينة الحديدة.

 

اقرأ ايضا: النرويج تعلق مبيعات الأسلحة للإمارات بسبب حربها باليمن

وتسبب النزاع في اليمن بمقتل أكثر من 8750 شخصا منذ آذار/ مارس 2015 وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين بجروح ونزوح مئات الآلاف، بينما غرق البلد الفقير بأزمة غذائية وصحية كبرى.
 
وسبق أن اتهم التحالف بالتسبب بمقل مدنيين في غارات أصابت أسواقا ومدارس ومنازل مواطنين. والأسبوع الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن 68 مدنيا قتلوا يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر في غارتين أصابتا سوقا شعبيا ومزرعة في تعز في جنوب غرب اليمن وفي مديرية التحيتا في محافظة الحديدة.
 
وأدان منسّق الشؤون الإنسانية لمنظمة الأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك في بيان أعلن فيه حصيلة الغارتين "الاستهتار الكامل بالحياة البشرية" في اليمن.
 
ورد التحالف على بيان المسؤول الأممي متهما إياه بالانحياز إلى الحوثيين. والأربعاء جدد التحالف التأكيد على رفض بيانات المنسق الأممي. وقال المتحدث باسمه العقيد تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض إن ماكغولدريك "يحابي مليشيا الحوثي وخضع في تقييم الوضع الإنساني هناك إلى إملاءات هذه المليشيا الإرهابية".

التعليقات (0)

خبر عاجل