سياسة دولية

صحيفة: ضوء أخضر أمريكي إسرائيلي لاغتيال قاسم سليماني

الصحيفة قالت إن إسرائيل كادت تغتال سليماني في دمشق قبل 3 سنوات- فارس
الصحيفة قالت إن إسرائيل كادت تغتال سليماني في دمشق قبل 3 سنوات- فارس

كشفت صحيفة "الجريدة" الكويتية، نقلا عن مصادر مطلعة قولها، إن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية والإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لاغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقالت الجريدة التي انفردت بالخبر، إن التوجهات الجديدة لتصفية سليماني جاءت بعد خلاف دام أكثر من 3 سنوات بشأن قائد "فيلق القدس"، المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، اللواء سليماني، الذي يدير معارك إيران والأذرع العسكرية التابعة أو الموالية لها في لبنان وسورية والعراق واليمن وغيرها.

وقال المصدر إن مسؤولا كبيرا سابقا في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) أفاد بأن إسرائيل كانت قاب قوسين من تصفية سليماني قبل 3 سنوات قرب دمشق، لكن الولايات المتحدة، التي علمت بالخطة، حذرت القيادي الإيراني منها "بطريقة ما"، وهو ما أدى إلى فشلها، لافتا إلى أن خلافا حادا نشب بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية والأمريكية حول هذا الأمر.

وأضاف أن هناك توافقا أمريكيا إسرائيليا اليوم بشأن خطورة سليماني، وتهديده مصالح البلدين في المنطقة، كاشفا أن إسرائيل تتعقب اللواء عن قرب، وكانت على وشك اغتياله أكثر من مرة.

 

اقرأ أيضا: رسالة سرية من "سي آي إيه" إلى سليماني‎.. كيف رد عليها؟

في سياق متصل، قالت "الجريدة"، نقلا عن مصدر لم تسمه، إن القيادي الإيراني رقم 2 في سورية بعد سليماني الذي له علاقة مباشرة به، هو محمد رضا فلاح زاده، ويشغل منصب نائب قائد "الكتيبة 18000".

وأفادت "الجريدة" بأن زاده مُنِح صلاحيات واسعة في الميدان السوري، كما شارك في مؤتمر أستانا في إطار الوفد الإيراني، لافتة إلى أن هذا القيادي الذي ظهر في أكثر من مكان بسورية في الآونة الأخيرة، يعدّ منسق زيارات الوفود الإيرانية من عسكريين وخبراء قتال وقادة "فيلق القدس" وغيرهم إلى سورية.

واعتبرت أن الكشف عن هوية زاده، المكنى بـ"أبي بكر"، يشكل اختراقا لأسرار "الفيلق"، لا سيما أن هذا الرجل الذي أصيب في معركة حلب، يعد هدفا للمعارضين السوريين وربما لإسرائيل وقوات أخرى فاعلة في سورية.

التعليقات (0)