صحافة عربية

الحمد الله: هذا شرط تحسن كهرباء غزة.. ولن ندمج كل الموظفين

أكد الحمد الله أن "اللجنة المختصة بدراسة الموظفين تنهي أعمالها نهاية الشهر الحالي"- الأناضول
أكد الحمد الله أن "اللجنة المختصة بدراسة الموظفين تنهي أعمالها نهاية الشهر الحالي"- الأناضول

تحدث رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية رامي الحمد الله عن مشاكل قطاع غزة، والعقبات التي تواجه تطبيق المصالحة المتفق عليها بين حركتي فتح وحماس.


وقال الحمد الله في مقابلة خاصة نشرتها صحيفة بوابة الشروق الجزائرية، الأحد، إن "المشكلة الحقيقية بالكهرباء في غزة أن الإيراد الخاص بأثمانها لا يغطي النفقات التي تدفعها الحكومة"، مشيرا إلى أن "هناك 80 مليون شيكل يجب أن تجمع شهريا من المستهلك، ولكن لا يتم جمع هذه المبالغ".


وأضاف الحمد الله أن حكومته "تدفع شهريا 50 مليون شيكل ثمنا للكهرباء في غزة"، مشددا على أن "تحسين وضع الكهرباء في قطاع غزة مرتبط ارتباطا وثيقا بتحسين الجباية".


وأكد أن الحكومة "عملت وستعمل على تحسين وضع الكهرباء، ولن تدخر جهدا في ذلك"، لافتا إلى أنه على مدار الأعوام الماضية رفعت ضريبة "البلو" عن السولار المورد لمحطة التوليد، إلى جانب دفع ثمن خطوط الكهرباء الواردة للقطاع من إسرائيل ومصر.

 

اقرأ أيضا: الحمد الله من غزة: الرد العملي على قرار ترامب يتمثل بالوحدة


وحول ملف الموظفين، الذي يعد عقبة دائمة أمام تطبيق المصالحة، قال الحمد الله إن "اللجنة القانونية والإدارية المختصة بدراسة الموظفين المعينين بعد عام 2007، لا تزال تعمل، ومن المفترض أن تنهي أعمالها نهاية الشهر الحالي".


وأكد أنه لن يتم دمج واستيعاب كافة الموظفين، متابعا قوله: "ستكون هناك حلول خلاقة وذكية، ولن يترك أي موظف في الشارع"، حسب قوله.


يشار إلى أن حركتي حماس وفتح وقعتا اتفاق المصالحة الأخير في 12 أكتوبر الماضي، برعاية المخابرات المصرية، وتم الاتفاق على خطوات مجدولة زمنيا؛ لتمكين الحكومة في قطاع غزة، إضافة إلى الاتفاق على صرف الحكومة لرواتب موظفي غزة، اعتبارا من راتب شهر نوفمبر 2017، وهو ما لم يحصل حتى الآن.

 

اقرأ أيضا: حماس تدعو الحكومة لرفع العقوبات عن غزة أو الاستقالة


وفي هذا الإطار، شدد الحمد الله على أنه حتى اللحظة يوجد بعض العقبات التي تواجه عملية تمكين الحكومة، أهمها: عدم استلام الجباية الداخلية، وعدم تمكين الوزراء من ممارسة مهامهم بشكل كامل.


وكان رئيس حركة حماس يحيى السنوار قال في تصريحات سابقة، إن حركته "سلمت الجباية على المعابر بشكل كامل، بينما رفض وكيل وزارة المالية في رام الله استلام الجباية الداخلية؛ بحجة وجود مرسوم لرئيس السلطة محمود عباس يعفي المواطنين بغزة من أي جباية داخلية".

التعليقات (1)
النصر القادم لاهل غزة
الثلاثاء، 02-01-2018 04:39 ص
يا للعار عليك يا طرطور يا كذاب رئيسك نذل ذليل وانت انذل و ذليل و طرطور اكثر منة و لكن لتعلم يا الحمد الله "لو دامت لغير ما وصلت اليك " هذة الايام نداولها بين الناس " ايامك قريبة يا سافل يا واطي

خبر عاجل