سياسة دولية

نتنياهو يعلق على احتجاجات إيران .. كيف رد على روحاني؟

نتنياهو قال أنه عندما يسقط النظام سيكون الإيرانيون والإسرائيليون أفضل أصدقاء مرة أخرى- جيتي
نتنياهو قال أنه عندما يسقط النظام سيكون الإيرانيون والإسرائيليون أفضل أصدقاء مرة أخرى- جيتي

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن تأييده للاحتجاجات المستمرة في إيران منذ 5 أيام، معتبرا أن سقوط النظام الإيراني سيؤدي إلى "صداقة" بين الإيرانيين والإسرائيليين.


وقال نتنياهو، في كلمة مصورة خاصة نشرت على حسابه الرسمي في موقع "فيسبوك"، اليوم الاثنين: "سمعت اليوم أن الرئيس الإيراني روحاني يدعي أن إسرائيل تقف وراء الاحتجاجات في إيران، هذا ليس عاريا عن الصحة فحسب، بل هذا يثير الضحك".

وأضاف نتنياهو: "خلافا لروحاني، أنا لن أهين الشعب الإيراني.. الإيرانيون شجعان يتدفقون إلى الشوارع، إنهم يريدون الحرية، إنهم يريدون العدالة، إنهم يريدون الحريات الأساسية التي حرموا منها على مدار عقود".

 

اقرأ أيضا: هل ستؤدي الاحتجاجات الإيرانية إلى انتفاضة شعبية؟

واعتبر نتنياهو في كلمته أن "النظام الإيراني الوحشي يضيع عشرات المليارات من الدولارات من أجل زرع الكراهية، وكان يمكن استخدام تلك الأموال من أجل إقامة المدارس والمستشفيات"، مشيرا إلى أنه "لا عجب أن الأمهات والآباء الإيرانيين يتظاهرون في الشوارع".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "النظام مرعوب منهم، من مواطنيه، لهذا السبب يعتقل النظام الطلاب الجامعيين. لهذا السبب يحظر النظام شبكات التواصل الاجتماعي. لكنني متأكد بأن هذا الرعب لن ينتصر، لأن الشعب الإيراني ذكي، لأن الشعب الإيراني رفيع الثقافة، لأنه شعب فخور".


واختتم نتنياهو كلمته بالقول: "عندما سيسقط هذا النظام أخيرا، وهو سيسقط يوما ما، سيكون الإيرانيون والإسرائيليون أفضل أصدقاء مرة أخرى. أتمنى للشعب الإيراني أن ينجح في سعيه النبيل إلى نيل الحرية".


وتشهد إيران منذ أيام مظاهرات مناهضة للحكومة، شارك فيها آلاف الأشخاص في معظم المدن الإيرانية، وقتل فيها أكثر من 12 شخصا؛ تنديدا بالغلاء والفساد والسياسات الحكومية الداخلية والخارجية وتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

التعليقات (0)