اقتصاد عربي

بعد رفع أسعار البنزين.. "عكاظ" تبشر السعوديين ب 8 إصلاحات

أدى قرار رفع أسعار البنزين إلى حالة من الغضب بين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي- جيتي
أدى قرار رفع أسعار البنزين إلى حالة من الغضب بين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي- جيتي

قالت صحيفة عكاظ السعودية إن السعوديين على موعد مع ما أسمتها "ثمانية إصلاحات اقتصادية هيكلية تبدأ اليوم (الاثنين) ستنعكس على نمط حياتهم خلال الفترة القادمة"، وذلك بعد ساعات من فرض الأسعار الجديدة للبنزين وهو ما تسبب بحالة من الغضب في مواقع التواصل الاجتماعي.


وأشارت الصحيفة في خبر نشرته إلى أن "الإصلاحات الجديدة" ستكون بإشراف وتنفيذ 12 جهة حكومية وشبه حكومية.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار البنزين بالسعودية يفجر غضب المواطنين‎ (شاهد)

وإلى جانب إجراء فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على جميع السلع والخدمات التي تشترى وتباع من قبل المنشآت ويتحملها المستهلك، فقد أشارت الصحيفة إلى إجراءات أخرى هي:


-إلغاء الحد الأدنى لبدل السكن.


-إجراءات خاصة بالوافدين، حيث تبدأ المديرية العامة للجوازات اليوم برفع رسوم المرافقين إلى 200 ريال، بعد أن كانت العام الماضي 100 ريال عن كل مرافق.


-توطين (سعودة) وظائف الإبلاغ عن غسيل الأموال، حيث ألزمت السوق المالية الشركات المرخص لها ببدء توطين وظيفتي المطابقة والالتزام والتبليغ عن غسيل الأموال، بالإضافة إلى "تمويل الإرهاب".


-فتح السوق الموازية للمستثمرين الأجانب.


-تعريفة مستحدثة لفواتير الكهرباء.


-دمج فواتير شركة المياه متأخرة السداد بشهر يناير/ كانون الثاني الحالي.


-إجراء متعلق بقطاع النقل، حيث ألزمت السلطات السعودية الأفراد والمؤسسات العاملة بهذا القطاع بتركيب حواجز السلامة للشاحنات من كافة الجوانب، على أن يتم تطبيق غرامة تتراوح بين 4 و5 آلاف ريال في حالات المخالفة.

 

وتذمر مغردون سعوديون من القرارات في تعليقاتهم على خبر "عكاظ" الذي نشرته أيضا على صحفتها الرسمية في "تويتر"، فيما أشار آخرون بسخرية إلى أن هذه القرارات هي من ضمن رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان.

 

 

 

 

 

 

 

وتسبب الإعلان عن الأسعار الجديدة للبنزين في حالة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سجل وسم #رسميا_رفع_اسعار_البنزين الأعلى تداولا على مستوى العالم، فيما أطلق ناشطون صباح الاثنين وسم #الراتب_مايكفي_الحاجة، في إشارة التذمر من الأوضاع الاقتصادية في البلاد. 


التعليقات (2)
محمد
الإثنين، 01-01-2018 03:27 م
كفا ضحك علينا كفا ضرائب كفا استخفاف بعقول الناس
عربي بلا هوية
الإثنين، 01-01-2018 02:12 م
"عكاظ" ( تبشر ) السعوديين بـ8 إصلاحات ..... احداها مضاعفة المكوس المفروضة على الاجانب و عائلاتهم، بلا مقابل. شهدوا على أنفسهم الممسوخة بالانحطاط و الجاهلية.