سياسة عربية

بغداد تمدد حظر رحلات الطيران إلى كردستان العراق

حظرت الحكومة العراقية الرحلات الدولية من وإلى المطارين في نهاية ايلول/سبتمبر- جيتي
حظرت الحكومة العراقية الرحلات الدولية من وإلى المطارين في نهاية ايلول/سبتمبر- جيتي

أعلنت مديرة مطار اربيل الدولي تالار "فائق صالح الخميس" أن بغداد قررت تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية في مطاري السليمانية وأربيل في إقليم كردستان حتى نهاية شباط/فبراير المقبل.


وقالت تالار فائق صالح للصحافيين إن "وزارة النقل ارسلت رسالة بالبريد الالكتروني إلى مطارات أربيل (شمال) والسليمانية (شمال شرق) تشير إلى أن الرحلات الدولية محظورة حتى 28 شباط/فبراير".


واضافت "أن الرحلات الداخلية فقط مسموح بها".


بدوره أدان رئيس حكومة كردستان العراق نيجرفان بارزاني تمديد الحظر معتبرا أنه "عقاب جماعي تفرضه الحكومة المركزية على كل شعب كردستان".


واتهم بغداد باستخدام هذا الحظر "كورقة ضغط" على المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي قبل مفاوضات بين الطرفين.


ويشكل انقطاع الرحلات الجوية الدولية ضربة جديدة لاقتصاد الإقليم وعلى وقع الأزمة السياسية الأخيرة يمر الإقليم بأسوأ أزمة اقتصادية منذ تأسيسه، في وقت بات غارقا في الديون مع انهيار أسعار النفط منذ العام 2014.

 

ويعود حظر الرحلات لإقليم كردستان إلى نهاية أيلول/سبتمبر بعد استفتاء الانفصال عن بغداد والذي اعتبرته الأخيرة غير قانوني ومخالفا للدستور الاتحادي المقر في العراق.

وحظرت السلطات العراقية الرحلات الدولية لمطاري أربيل والسليمانية وأبقت على الرحلات الداخلية.

 

وعلى الرغم من استعادة بغداد كافة الأراضي التي كانت مدار النزاع مع الإقليم بعد الاستفتاء وإعلان الأخير التراجع عنه إلا أن الحظر استمر لحين انتهاء الأزمة.

 

التعليقات (0)