طب وصحة

ما الذي يجب معرفته عن "مخدرات الاغتصاب" وتأثيرها؟

أي عقار يفقد الضحية وعيها يطلق عليه اسم "عقار الاغتصاب"- (تعبيرية)
أي عقار يفقد الضحية وعيها يطلق عليه اسم "عقار الاغتصاب"- (تعبيرية)

نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" الأمريكي تقريرا حول ظاهرة استعمال أنواع معينة من العقاقير؛ لارتكاب جرائم الاغتصاب دون أدنى مقاومة من الضحية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن امرأة من أصل أربع نساء في الولايات المتحدة الأمريكية تعرضت للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي. وغالبا ما يكون المعتدي شخصا قريبا من الضحية قد قام بفعلته مستخدما هذا العقار. لذلك، ينبغي معرفة أنواع هذه العقاقير وآثارها الجانبية؛ للحيلولة دون سقوط المزيد من ضحايا الاعتداءات الجنسية.

وذكر الموقع أن أغلب المغتصبين يعمدون إلى إضافة هذا العقار إلى المشروبات، قبل أن تتناولها الضحية. وعندما تشعر الضحية بتغير مفاجئ في الوعي أو التركيز، فعليها الحرص على حماية نفسها قبل كل شيء.

 

ومن أهم الآثار الجانبية التي تظهر على الضحية بمجرد تناولها للعقار، الامتثال التام وعدم المقاومة أثناء الاعتداء عليها؛ نظرا لأنها تكون فاقدة للوعي كليا أو جزئيا.

وأفاد الموقع بأن أي عقار يفقد الضحية وعيها، سواء كان عقارا طبيا أو مخدرا مثل الهيروين، يطلق عليه اسم "عقار الاغتصاب". وتعدّ الكحول على رأس قائمة تلك العقارات وأكثرها شيوعا، خاصة داخل الجامعات، فهو يجعل الضحية أقل وعيا، ويحفز السلوك العدواني عند المغتصب.

وأكد الموقع أن الأدوية المضادة للقلق؛ من فئة بنزوديازيبين وألبرازولام وكلونازيبام، تسبب النعاس عند تناولها، ويمكن أن تستخدم كعقار للاغتصاب. كما يعدّ دواء فلونيترازيبام من أكثر العقاقير التي استخدمت في حالات الاغتصاب.

 

فعند تناوله، تشعر الضحية باسترخاء تام، وأحيانا تفقد التحكم في عضلاتها، وغالبا لا تتذكر ما حدث معها. ويدخل مخدر الكيتامين ضمن قائمة عقاقير الاغتصاب؛ لأن مفعوله يسري مباشرة بعد تناوله، ويسبب الأعراض السابقة ذاتها.

وأضاف الموقع أن الجسم يفرز مادة غاما هيدروكسي بيوتيرات بصورة طبيعية، التي تعدّ ناقلة للإشارات العصبية. لكن تناول هذا العقار بجرعات منخفضة يحد من نشاط الجهاز العصبي، ويتسبب على الفور في الإصابة باختلال في التوزان والشعور بالنعاس وعدم التركيز. وقد تؤدي الجرعات الزائدة من هذا العقار إلى فقدان كامل للوعي، وصعوبة الرؤية، وعدم القدرة على تذكر ما حدث.

وبيّن الموقع أن الضحية قد تتناول هذه العقاقير المنحلة في الشراب دون أن تتفطن لذلك. ولكن هناك عقاقير أخرى تتناولها الضحية بكامل إرادتها، على غرار الهيروين، علما بأنها عندما تكون تحت تأثير هذا المخدر لا تدرك أنها تتعرض للاغتصاب.

وحذر الموقع من مغبة ترك الشخص لمشروبه دون رقابة عند غيابه. ويمكن معرفة ما إذا كان المشروب يحتوي على أحد هذه العقاقير عند ظهور بعض الأعراض على الضحية، على غرار الشعور بآثار الثمالة، رغم عدم تناول مشروبات كحولية، أو عدم التركيز واختلال التوازن، أو فقدان الوعي. ومن بين العلامات التي تؤكد تعرض الضحية للاغتصاب أثناء فقدان الوعي، الملابس الممزقة أو الإحساس بآلام في الأعضاء التناسلية.

وأشار الموقع إلى أنه من الصعب التأكد مما إذا كانت هذه الآثار بسبب العقاقير أو المشروبات الكحولية. ويستطيع مدمنو الكحول وحدهم التفطن لهذا الأمر، فالشخص الذي يشعر بالثمالة أكثر من المعتاد، من المرجح أن يكون ضحية لتناول هذه العقاقير دون علم.

وفي حال تناولت إحدى الضحايا هذه العقاقير دون علمها، فيجب عليها فورا التوجه لشخص موثوق به، واطلاعه على الأمر، حتى يطلب المساعدة؛ لأن بعض العقاقير قد تؤدي إلى فقدان سريع للوعي.

 

وبعد ذلك، عليها التوجه إلى أقرب مركز طبي لإجراء الفحوصات اللازمة؛ لأن آثار عقاقير الاغتصاب عادة ما تختفي من الجسم بعد ساعات قليلة من تناولها. أما في حال توجه الضحية للمنزل مباشرة، فعليها إجراء الفحوصات الطبية في اليوم التالي؛ للتأكد من عدم تعرضها للاعتداء الجنسي.

الجدير بالذكر أنه على الضحية ألّا تستحم قبل إجراء الفحوصات؛ من أجل الحفاظ على الأدلة التي تدين الجاني في حال تعرضت لأي اعتداء، مع ضرورة الاتصال بالشرطة على الفور.
 
وأضاف الموقع أن هناك بعض الطرق التي تساعد على تجنب الوقوع ضحية لهذه العقاقير، على غرار عدم شرب كميات كبيرة من الكحول مع أشخاص غير موثوقين، والخروج دائما رفقة الأصدقاء، وعدم ترك الشراب دون مراقبة، مع رفض أي مشروب يقدم من قبل شخص غريب.

وفي الختام، قال الموقع إن الضحية دائما تشعر بالذنب بعد التعرض للاغتصاب، ما يدفعها إلى عدم إجراء الفحوصات، وصعوبة تجاوز الآثار النفسية لهذه الحادثة، إلا أن وعيها بضرورة التبليغ عن مثل هذه الاعتداءات من شأنه أن يساهم في القبض على الجاني.

التعليقات (9)
راشد
الثلاثاء، 11-01-2022 08:42 م
الحمد
fared
الإثنين، 19-04-2021 02:23 م
ممكن استخدام ليريكا مع الفاليوم
اهلي اغلى من حياتي
الأحد، 28-02-2021 03:54 ص
فض البكارة جزئي او كلي واضح عند الطب الشرعي وبطرق لا تخفى ع المختصين بطريقتين يدويا بلبس القفاز والتنظير المهبلي أو ما يسمى تلسكوب جهاز تكبير صورة المنطقة المراد فحصها ، المرض الجنسي اللي ينتقل من خلال الجريمة اله تبعاته القانونية والمرض ما ينتقل بدون اتصال جنسي ومن ضمن طرق الاتصال هي جريمة الاغتصاب الجبانة وتضرر منطقة داخل المهبل عن طريق الفحوصات يعني تأكيد البنت اللي تعرضت للاعتداء وعدد المرات من خلال دمار منطقة العذرية ونوع المادة المفقدة للوعي ، وما يخفى على الطب الشرعي تبعات المرض الجنسي على صحة المرأة التناسلية واولها الالتهابات الجنسية والعقم ، وأمر ثاني ومهم للغاية وهو في حال وقوع الجريمة وتصويرها من قبل المجرم أو المجرمين اللي تبين تعرض الضحية للاعتداء إذا كانت بوعي وتقاوم الجريمة بالدفاع عن نفسها أو بدون وعي تحت تأثير المخدر وهذه اسهل انواع الجرائم عند الجنايات المرأة الفاقدة للوعي اثناء الجريمة ما تبدي أي مقاومة مهما تفنن المجرم بوضعيات نومها أو باقي الحركات اثناء الجريمة وهي مخدرة وشيء مهم ثاني وهو تأثير التخدير على الجسم وتشبعه بنوع المخدر أو اي مادة اجرامية ، كحال والدتي لما اعتدوا علينا انا واخواتي عصابة دعارة ونقلوا مرض جنسي لاخواتي كله كان تحت تأثير المخدر وفقدان الوعي التام ووالدتي اكثر المتضررين بهذا المخدر لدرجة ملازمها النعاس بكل اوقات اليوم وهذا دليل على عدم عمل الدماغ بسبب خلل وحتى الدم متاكدة انه يحتوي مادة غريبة بالجسم ورح يتم الكشف عن هذه المادة من خلال كل الفحوصات واذا كانت شم بالرذاذ أو موجهة للدماغ بالذبذبات ومتأكدة من صحة كلامي المهم بهذا كله المجرم يدفع ثمن جرائمه الخسيسة اللي ما تجرأ اي مجرم قبله على ارتكاب هذا النوع من الجرائم وبهاي الطريقة الاجرامية المدروسة هذا بجهة و جرائم التشهير بجهة ثانية خاصة وانه العاهر المجرم اللي خطط لهاي الجرائم معروف عند الناس بالعهر والزنا واللواط وكل الناس يتحاشوه ويتجنبوه واحد مجرم سيطه الزنا وحتى الاجهزة الأمنية تشهد بأنه زاني وعاهر وفاجر المدينة الاول ما ينافسه اي شخص ثاني من المجرمين العهرة هذا الفاسد اللي مرضه نتيجة افعاله واللي حط عنده علة بل اكبر علة واللي حتم عليه يبقى طول عمره الوسخ اللي قضاه بالزنا يبقى بدون اي خلفة كونه مرضه شرس واساسا لو كانت له فرصة الزواج ماراح يصير عنده شي كون مرضه جنسي مو غير مرض بمعنى حيوان منوي مشوه ورحمة ألله ولطف وسعت كلشي وصبت ع الناس الابرياء والصالحين والاطهار وحتمت عليه يكون اقذر واوسخ نموذج يتحاشوه كل الناس وما يعرف معنى راحة البال للتالي وهذا جزاء الزاني ، عدا نهايته بالدنيا قبل الآخرة يكون فاقد لراحة البال ووحيد طول عمره القذر واهم من هذا انه كل طرق جرائمه انكشفت وجزائه يناله خطوة بخطوة وألله عنده العرض خط أحمر (إلا اعراض الناس) فكيف إذا كانت بنات شريفات ومستورات وتحت فقدان الوعي ولا حول لهن ولا قوة يبقى ألله الشاهد على كل شي وفاضح جرائم هذا المجرم وامثاله من مجرمين الشرف وألحمد لله على لطفه
اهلي اغلى من حياتي
الجمعة، 22-01-2021 09:14 ص
الاعتداء الجنسي تحت تأثير المخدر ويكون بفقدان وعي تام بعدة انواع من مواد هذه الجريمة البشعة القذرة اللي ميرتكبها غير المجرم الفاسد العاهر الفاجر ، يتم تاكيد الجريمة بعينات البول والدم وخزعة الدماغ وخاااااااااصة إذا تزامن وجود مرض جنسي من نفس صنف مرض المجرم ، فض البكارة يكشفها الطب الشرعي إذا كانت امرأة متزوجة عايشة حياتها كأي امرأة متزوجة واذا باكر متعرضة للاعتداء لمرة (فض لمرة واحدة) أو لعدة مرات (فض متواصل) الامراض المنقولة جنسيا تطابق مع المتهم إذا كان حامل لنفس المرض خاصة تواريخ الامراض الجنسية المرضية تكشف بالتحاليل وحدة تاريخها والمخدر ينكشف بالدم والبول وخزع الدماغ ، وكلامي بناءا على عدة جرائم ارتكبها فاسد المدينة الاول بلا منازع ورح اثبت نوع المخدر اللي اعتدى من خلاله على عرض وشرف 3 بنات شريفات ومستورات وكل يوم اسحب عينات مني سواءا فقدت الوعي أو لا ، هذا العاهر اللوطي الفاسد يتعمد جرائمه بايام الاباضة هدفه يحطني بالعار المجرم يحاول يتسببلي بقذارة الحمل الناتج عن الاعتداء وهذا المستحيل اللي مراح يتحققله ولا اي هدف دنيء مراح يتحققله بس نهايته رح تتحقق واكيدة من هذا الشي ، مجرم الشرف هتك ستر عشيرة برمتها بجرائم باطلة من خلال اختراق الكاميرا والتصوير والتشهير مراقب تفاصيل حياتنا الحرامي الفاجر مريض الجنس الفاسد اللي نهايته قضائيا وقانونيا وجنائيا الخسيس هتاك الاعراض الفاسد المفضوح الملعون لعنة بالدنيا قبل الآخرة ، جهاز الأمن الوطني العراقي هم اهل لهاي المهمة ومراقب اللوطي من جانب بدون أن يحس على شي هذا الفاسد ارتكب جرائمه داخل بيتنا يتسلل بالليل هو واللواطة الزناة عصابته ومكيف ومحقق نصر والكاميرا تلقطه عدا كاميرات الجيران محضرتله فلم من خلال كاميرا دفع من خلالها ثمن جرائمه القذرة كلها تدل باقي الادلة اللي كتبت نهايته هذا الفاسد المجرم اللي ألله گاطعه گطع من الجذر ما اله اي وجود بالحياة ونهايته على يد انزه وانبل الناس، الإعتداء تحت تأثير المخدر يكشف بعينات البول والدم وخزعة الدماغ
زائر الليل
الثلاثاء، 29-12-2020 12:03 ص
ما ادري