سياسة عربية

السيسي: مصر ستنفذ مشروعا عمرانيا يتكلف 100 مليار بسيناء

السيسي قال إن المشروع سينفذ سواء بقي في الحكم أم انتخب غيره رئيسا- جيتي
السيسي قال إن المشروع سينفذ سواء بقي في الحكم أم انتخب غيره رئيسا- جيتي

قال رئيس نظام الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي السبت إن بلاده ستنفذ خلال السنتين أو الثلاث المقبلة "مشروعا عمرانيا" يتكلف مئة مليار جنيه (5.6 مليار دولار) في شبه جزيرة سيناء التي ينشط مسلحون في شمالها.

وبينما تتخلل منتجعات سياحية محافظة جنوب سيناء، تعيش محافظة شمال سيناء وضعا اقتصاديا متراجعا وينقصها كثير من مشروعات البنية الأساسية والمشروعات التي توفر فرص العمل.

وأمر السيسي الجيش ووزارة الداخلية أكثر من مرة بالقضاء على المسلحين خلال ثلاثة أشهر، آخرها  بعد هجوم على مسجد في شمال سيناء قتل فيه أكثر من 300 شخص الشهر الماضي، وهو أسوأ هجوم شنه مسلحون في تاريخ مصر الحديث.

 

اقرأ أيضا: لماذا يتعمد الجيش المصري إخفاء الحقائق و ينشرها المسلحون؟

وقال السيسي في احتفال أقيم السبت في مدينة الإسماعيلية لافتتاح عدد من مشروعات التنمية في منطقة قناة السويس: "في (هناك) تكليف لوزارة الإسكان والهيئة الهندسية (للقوات المسلحة) لمشروع قومي وتخطيط عمراني متكامل سيتم تنفيذه خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة".

وأضاف أن المشروع سينفذ سواء بقي في الحكم أم انتخب غيره رئيسا، دون أن يذكر متى سيبدأ المشروع أو مصادر تمويله أو تفاصيل المنشآت التي ستقام في نطاقه.

وحول نشاط المسلحين، قال السيسي إن الجيش سيقاومهم "بكل العنف" مشددا على أن حماية أراضي البلاد تستحق التضحية من الجميع.

وجاء هذا التصريح بعد أيام من هجوم استهدف مطار مدينة العريش عاصمة شمال سيناء خلال تفقد وزيري الدفاع والداخلية الوضع الأمني بالمدينة، وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم.

وقال السيسي: "سيناء أرضنا"، مضيفا أن القوات المسلحة ستقاوم المسلحين "بكل العنف... بكل العنف. أيوا بكل العنف... وسوف نضع حدا للإرهاب الموجود فيها".

اقرأ أيضا: ولاية سيناء توثق تفجير مروحية وزير الداخلية المصري (شاهد)

ومن بين المشروعات التي تفقدها السيسي السبت أربعة أنفاق تحت قناة السويس قاربت على الانتهاء وأقيمت لزيادة ربط شمال سيناء بباقي البلاد.

 

 



التعليقات (2)
حمدي
الأحد، 24-12-2017 01:48 م
ويلك من الله يا سيسي يا قاتل الابرياء
مصري جدا
الأحد، 24-12-2017 01:39 م
هذا الرجل الشقي غير الموفق ارسله الله لنا عقابا وعذابا ليشق علينا ويهدر مواردنا ،، لا يملك عقلا سياسيا ولا مجموعة عمل محترفة ،، كلهم هواة ومصر معمل تجارب ،، لا يوجد دراسة جدوى لكل المشروعات التي تمت او مازالت قيد التنفيذ او تكلم عنها ،، اهدار المليارات دون دراسة وبالتالي لا عائد ،، يتكلم عن مشروع عمراني في سيناء ب100 مليار ،، سيكون على غرار العاصمة الادارية ،، وحبل الحلال الذي خفت صوته وضوئه ،، 100 مليار لدولة مديونة حتى ذقنها ،،، وما هو المشروع العمراني هو نفسه لا يعرف وللاسف لا يستكيع من حوله ان يسآلوه لانهم يعرفون انه لا يعرف ،،، مشكلة هذا الرجل ان كل ما يقفز لرآسه الغبية يطرحه وفورا ،، على غرار موضوع الفكة ،، وصبح على مصر بجنيه ،، ومشروع المليون ونصف المليون فدان ومشروع المليون وحده سكتية وتعويم الجنيه وغير ذلك كثير ،،، هذا الرجل مثال حي لمقولة ،، الحكومات تعد وهي تعلم انها لا تستطيع ،،، لذلك العمل وبجد على التخلص منه ومن نظامه واجب شرعي ومسؤلية وطنية يجب ان يتضامن فيها الجميع