رياضة عربية

هجوم شرس على محمد صلاح ورياضيين بسبب أبو تريكة

محمد صلاح يعتبر أبو تركية قدوة له- تويتر
محمد صلاح يعتبر أبو تركية قدوة له- تويتر

شن نشطاء مؤيدون للنظام المصري،هجوما كبيرا على رياضيين مصريين بسبب نشرهم صورا تجمعهم بلاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر محمد أبو تريكة المدرج على "قوائم الإرهاب" التي أصدرها النظام قبل أشهر عدة.

وجاء على رأس الرياضيين الذين تعرضوا للهجوم لاعب نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، وأعضاء المنتخب المصري للاسكواش، بعدما نشروا صورا جمعتهم بـ"أبوتريكة" في إنجلترا، وكتبوا تعليقات تشيد به وبمكانته في قلوب المصريين والعرب، في تصرف أغضب أنصار النظام، الذين يتهمون أبو تريكة بدعم جماعة الإخوان المسلمين.


ووصل الهجوم على هؤلاء الرياضيين إلى حد المطالبة بالتحقيق معهم في جهاز الأمن الوطني (أمن الدولة سابقا)، بتهمة "دعم الإرهاب" و"التعاون مع قطر".

"مثلنا الأعلى"


وكان محمد صلاح قد نشر فيديو جمعه مع "أبوتريكة" والإعلامي القطري محمد الكواري عقب حصول صلاح على جائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كأفضل لاعب كرة قدم في قارة أفريقيا، بينما كان أبوتريكة متواجدا في لندن لتغطية إحدى مباريات كرة القدم، حيث يعمل محللا لصالح قنوات "بي إن سبورتس".

وتبادل الثنائي عبارات الثناء على بعضهما البعض، حيث أكد أبوتريكة لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، على أن "محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي يُعد قدوة للشباب في العالم العربي، والجميع يدعو له بالتوفيق". 

 

ورد صلاح قائلا: "الجميع يعلم علاقتي القوية بأبوتريكة ومدى حبي له".

 

اقرأ أيضا: محمد صلاح و"أبو تريكة" يتبادلان مجاملات جميلة (شاهد‎)

 

وعقب ذلك، قام أبو تريكة بزيارة فريق الاسكواش المصري الذي يتواجد في لندن للمشاركة في بطولة العالم، والتقط صورا مع أعضاء الفريق محمد الشوربجي ونور الشربيني ومريم متولي، اللذين نشروا الصور على "تويتر"، وكتب كل منهم تعليقا يشيد بأبو تريكة، ويفتخر بدعمه وتشجيعه لها.

وقالت نور الشربيني: "فخورة بمساندة نجم كرة القدم السابق محمد أبو تريكة أثناء تواجدنا ببطولة العالم بمانشستر". 

أما مريم متولي فقالت: "سعيدة للغاية لمقابلة نجمنا المفضل أبو تريكة، مثل هذه الأساطير تعيش للأبد"،  فيما كتب محمد الشوربجي تعليقا على صورته مع أبو تريكة" شكرا لدعمك، أبو تريكة هو بطلي ومثلي الأعلى".

"سم قاتل"

وقال مؤيدو النظام إن أبو تريكة يتعمد الظهور مع الأبطال المصريين عند تحقيقهم أي انجاز لـ"سرقة فرحتهم" و"الظهور تحت الأضواء مجددا"، و"التأكيد على أنه مازال له وجود في الساحة الرياضية المصرية".

وفي هذا السياق، كتب الصحفي دندراوي الهواري، مقالا في صحيفة "اليوم السابع" الخميس الماضي، حذر فيه محمد صلاح، مما أسماه "نصائح أبو تريكة" له، مؤكدا أن فيها "سما قاتلا"، بحسب قوله.

وأضاف الهواري أن صلاح أصبح أسطورة رياضية مصرية يجمع على حبه المصريين بمختلف أطيافهم السياسية والأيدلوجية وميولهم الكروية، وهو إجماع لم يتمتع به نجم في أي مجال من قبل. 

ولكنه أضاف: "أبو تريكة هو رمز التحزب الذي خسر كثيرا بتعاطفه مع جماعة إرهابية على حساب الوطن، واستمر فى خسارته بالموافقة على العمل بقنوات الجزيرة الكارهة لمصر التي تعمل ليل نهار على إسقاطها في وحل الفوضى، بنشر الأكاذيب والشائعات ودعم الجماعات المتطرفة ضد مؤسسات الوطن".

وأكد دندراوي الهواري أن ظهور أبو تريكة بجانب صلاح في لندن أصاب معظم المصريين بالحزن والغضب، بسبب محاولة أبو تريكة سرقة إنجاز صلاح وفرحته، على حد قوله.

يرفض التطبيل للنظام


وتعليقا على هذا الهجوم، قال المحامي الحقوقي، إسلام مصطفى، إن هذه الحملة تأتي في إطار موجة التشويه التي تطال أي شخص كان على صلة بجماعة الإخوان المسلمين أو حتى رفض مشاركة النظام الحالي في سياساته.

وأكد مصطفى في تصريحات لـ"عربي21"، أن أبو تريكة رمز رياضي كبير جدا في مصر وما يحدث له من تنكيل سببه رفضه الوقوف بجانب النظام، وأن يسير مع موجه التطبيل التي يتبعها رياضيون كثيرون حاليا، وهذا الأمر يزعج النظام وأجهزته الأمنية بشدة.

وأضاف أن الشعبية الهائلة التي يتمتع بها أبو تريكة تدفع الإعلام والصفحات التابعة للنظام في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تشويه كل من يقف بجواره "خوفا من تأثره بموقفه السياسي، والتأثير سلبا على السيسي، لأن شعبية أبو تريكة تفوق شعبية السيسي بمراحل"، وفق قوله.

تصرفات فردية

من جانبه، استبعد الباحث السياسي، جمال مرعي، أن يكون هناك توجها عاما لتشويهه الرياضيين المقربين من أبو تريكة، مؤكدا أنه لا يوجد عاقل يعطي أوامر لكتائب إلكترونية بمهاجمة شخصية لها شعبية طاغية مثل أبو تريكة.

وأضاف مرعي، في تصريحات لـ"عربي21"، أنه من الممكن أن يكون هذا الهجوم فردي من أشخاص يكرهون أبو تريكة، وقاموا من تلقاء أنفسهم بانتقاده، وتشويه كل من يقف معه.

وتابع: "نحن للأسف نعيش الآن في مناخ بلا معايير مهنية أو قيم أخلاقية، وجميع من يهاجمونه الآن يهاجمونه بسبب مصالحهم الشخصية"، مضيفا: "أعتقد أنه عندما تنتهي قضية أبو تريكة سترى كل من قاموا بمهاجمته يتصارعون للتصوير معه أو استضافته في برامجهم".

التعليقات (1)
واحد من الناس .... لا يضير السحاب نبح الكلاب
الإثنين، 18-12-2017 10:01 ص
... و نهيق السيسي و رفسه

خبر عاجل