سياسة عربية

جنرال يروي تفاصيل مشاركته بالانقلاب ومخطط التوطين بسيناء

التراس: القيادى بالإخوان صلاح سلطان قال لي ضع يدك فى يدى نحرر القدس- أ ف ب
التراس: القيادى بالإخوان صلاح سلطان قال لي ضع يدك فى يدى نحرر القدس- أ ف ب

قال قائد قوات الدفاع الجوي المصرية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد الانقلاب في مصر في 2013، الفريق عبد المنعم التراس، في معرض تصريحات هاجم فيها الرئيس مرسي، إنه "لا يفهم في السياسة "، وتابع بالقول أن الجيش "أفسد مخططا  لتوطين الفلسطينيين في سيناء".

 

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها لعدد من الموظفين في وزارة الأوقاف المصرية، في مسجد النور بالعباسية،في العاصمة المصرية القاهرة، وتناقلتها وسائل الإعلام المحلية المصرية.


وقال التراس إن الجيش كان يدفع إلى نجاح مرسي بأى شكل، من أجل أن تتقدم البلاد للأمام، وتخرج من الأزمة، لكن هناك خلافات أثيرت بين الرئاسة والجيش، كان أولها مخطط لتوطين 12 ألف فلسطيني في سيناء، فقام وزير الدفاع وقتها بإصدار قرار منع التملك لمسافة 5 كيلو لإفشال خطة زحزحة غزة إلى مصر.

 

اقرأ أيضا: هؤلاء هم أبرز جنرالات الانقلاب المطاح بهم من السيسي

وتابع التراس في الفيديو الذي يحمل تاريخ أمس السبت: "ثاني خلاف بين الرئيس مرسي والجيش مشروع إقليم قناة السويس الذي قدمه الرئيس وقتها"، وزعم  التراس أن المشروع "منح لقطر امتياز استغلاله 99 سنة"، فيما لم يوضح "التراس "كيف حصل ومن فعله وبأي بند من القانون والدستور؟".


وأشار  التراس إلى ما حصل معه عندما توجه مع الرئيس مرسي إلى روسيا، وأراد أن يأكل طعاما بعد العاشرة مساء، فاعتذروا له عن تقديم أكل في هذا الوقت، وهو ما اعتبرها التراس إهانة، وأرجع سبب ذلك حسب قوله: "بحثت عن الأمر، وعن سبب تعمد رفض إطعامي بعد العاشرة مساء، فكان بسبب إهانة الرئيس مرسي لبوتن في مؤتمر في جنوب أفريقيا، حيث تركه في الصالون ينتظره واقفا لمدة نصف ساعة".


وعن كواليس الانقلاب العسكري الذي نفذه السيسي صيف عام 2013 في مصر، وشارك فيه "التراس"،على الرئيس محمد مرسى قال إن "سببه رسالة قالها لى أحد العارفين بالله بأن يقوم السيسى بدرء المفسدة، فتوجهت إلى مسرح الجلاء لحضور ندوة مع المشير السيسي والدكتور عبد المنعم سعيد والفريق صدقي صبحي، فقلت للسيسي الرسالة، فجلس بقاعة خاصة، وكتب إنذار السبعة أيام وأعطاه للفريق صدقي صبحي لإعلانه".

وذكر التراس أنه وقادة الجيش ووزير الدفاع والمجلس العسكري التقوا الرئيس مرسي 6 مرات، وعرضوا عليه الرؤية الاستراتيجية لتهدئة الموقف، إلا أنه حتى يوم 26 حزيران/ يونيو، لم يكن لديه ردود.

 

وقال إن "التنظيم الدولي للإخوان اجتمع في قطر، وقرر أن تمول قطر الجيش السوري الحر، وأن يتم تدريبه في مصر، احنا كنا راكبين مع سواق مبيعرفش يسوق، ولا راضي يسمع الكلام، ودايس".


وأشار التراس إلى أنه كان مسؤولا عن التفاوض مع التيارات الإسلامية التي كانت معتصمة في رابعة العدوية، والتقى عاصم عبد الماجد وشخصا آخر، وطلب منه التدخل لإطلاق سراح محكوم عليه بحكمين إعدام"، مضيفا أنه ليلة فض رابعة، قام السيسي بالتواصل معه مرات عدة، أملا في ترك الجماعات للميدان دون تدخل وحتى الفجر كانت الاتصالات جارية لكنهم لم يتركوا الميدان".

وأضاف التراس أن القيادي بالإخوان صلاح سلطان، قال له ضع يدك في يدى نحرر القدس.


وعن دفع المجلس العسكري بالسيسي لمنصب رئاسة الجمهورية، قال التراس إن "السيسي مخلص، وعند دراسة ترشحه للرئاسة من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة عرض المشير السيسي آنذاك الحالة في مصر لمدة 3 ساعات ونصف لأن طبيعة  عمله في فترة خدمته كانت في جمع المعلومات فلا يوجد شخص يعرف كل معلومات مصر مثله".

 

اقرأ أيضا: السيسي يطيح بقائدين كبيرين في الجيش ساعداه في الانقلاب

وأكد التراس، أن منفذي حادث الواحات، وحادث الروضة عددهم 12 فردا فقط وأن السيسي ورث تركة سيئة مع انهيار كل القيم، ولم تكن هناك مؤسسة "قائمة على حيلها، ونحن نعاني من أزمة انهيار القيم، والأخلاق، فبدلا من أن كنا نسمع أم كلثوم نسمع السح الدح أمبو".

 

وقال التراس، إن عاصفة الحزم وجدت فى جيوب مقاتل حوثى صورة لنانسى عجرم ومفتاح وعقد قصر، ولما سئل عنها قال دى صورة للحور العين، ودا مفتاح قصرى بالجنة وهذا هو العقد، لافتا إلى أن هذا هو نهج الجماعات فى خداع الناس.


يشار إلى أن الفريق عبد المنعم إبراهيم بيومي التراس مواليد 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 1952، (العمر 65) تخرج في الكلية الحربية  16 أيلول/ سبتمبر 1972.

وعينه الرئيس محمد مرسي قائدا لقوات الدفاع الجوي المصرية في 14 آب/ أغسطس 2012، وفي 17 كانون الأول/ ديسمبر 2016، أطاح به السيسي.

بينما بررت مصادر عسكرية وقتها قرار الإقالة التراس أنه بلغ سن المعاش، وهذا في إطار "التغيير والإحلال والتجديد الدوري، وعامل السن، وطول مدة خدمة قائد السلاح، ومدى الكفاءة في التمثيل".

التعليقات (3)
محمود المصرى*ّ ... (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ)
الإثنين، 18-12-2017 01:46 م
لمن قرأ تعليقاتى الأخيرة أنوِّه بهذه المقتطفات (مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ) , (يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ) , (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ) , (إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) , و"الحميم الآن" هو من يحبِّذ المجرمون ظهوره على الشاشات مباشرةً ليضلل الناس على إثر أحداث معينة , ويحق للقارىء التساؤل هنا عن هؤلاء القابعين فى "الكواليس" المسؤولين عن ترتيب ظهور حميم معين فى وقت معين , ليكونوا بإرتباطاتهم بشكل مباشر أو غير مباشر حلقة وصل سرية بين المجرمين وحميميهم المُفضَّلين , و"فرعون" كلمة خبيثة أخذت حكم التنكير ولو تعددت , وفرعون قد يمارس طغيانه فى دولتة أو غير دولته لأنه يحدث بواسطة جنوده أو من خلال شبكة من العملاء والجواسيس , وفى هذه النبذة معنى الفرعنة , أما "هامان" فمن التهويم و"المخمخة" , ولأن الجزاء من جنس العمل (فشاربون شرب الهيم) , وبسبب كثافة التغسيق والتشتيت والنفاق كان العنوان كما كان.
واحد من الناس .... التراس حمله احد العارفين بالله رسالة للسيسي و السيسي شاف المنام اياه؟؟؟
الإثنين، 18-12-2017 01:07 م
. العسكر لا يفقهون اي شيئ في دينهم لذا عندما ارادوا الانقلاب على الرئيس المنتخب المسلم لم يجدوا الا هذه الخزعبلات حتى يعطون انطباع أهبل عن مدى تدينهم و يعادلوا هذه الصفة عن الرئيس مرسي .... اهبل من كدة مافيش
مالك علي
الأحد، 17-12-2017 09:12 م
لقد غاب عنكم أخطر ما في حديث هذا الحمار عندما قال إن أحد " العارفين بالله " أبلغه أن يقوم المشير السيسى بدرء المفسدة وتخليص البلاد من الفتنة. هذا تعبير يشير الى الصوفيين.