القدس

إصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة والقدس وغزة (شاهد)

أصيب عدد من طلبة كلية العروب شمال الخليل بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز- فيسبوك
أصيب عدد من طلبة كلية العروب شمال الخليل بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز- فيسبوك

يواصل الفلسطينيون الأحد احتجاجاتهم لليوم الحادي عشر على التوالي، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل الطويل بمدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة.


واندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال في بلدة قطنة شمال غربي القدس المحتلة وبلدة سلوان في المدينة، إضافة لإصابة عدد من طلبة كلية العروب شمال الخليل بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع داخل الكلية.

 

وفي طولكرم شمال الضفة الغربية أصيب عشرات الطلبة والسكان بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال عشرات القنابل في محيط الحرم الجامعي لجامعة فلسطين التقنية "خضوري"

وتجددت المواجهات اليوم الأحد بعد مواصلة قوات الاحتلال استفزازاتهم بحق طلبة الجامعة انطلاقا من النقطة العسكرية المقامة على جزء من الحرم الجامعي.

ورشق عشرات الطلبة الجنود بالحجارة ونظموا كذلك مسيرة داخل الجامعة أطلقوا فيها هتافات ضد الاحتلال ما حدا بالجنود لإطلاق دفعة كبيرة من قنابل الغاز داخل الجامعة.

 

وفي قطاع غزة، أفادت وزارة الصحة في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أن المواجهات مع قوات الاحتلال في القطاع، أدت إلى "إصابة 5 مواطنين بجراح متوسطة، إضافة لـ 20 إصابة بحالة اختناق تم علاجها ميدانيا".


وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أكد في بيان صحفي، أن إجمالي الإصابات منذ اندلاع المواجهات مع قوات الاحتلال عقب إعلان القدس المحتلة عاصة لإسرائيل، وصل إلى 3431 إصابة منها 77 إصابة بالرصاص الحي في الضفة المحتلة، و187 إصابة بالرصاص الحي في غزة.

 

وفي سياق متصل، أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن الاحتلال اعتقل الليلة الماضية، 16 فلسطينيا في محافظات الضفة الغربية المحتلة.


وأوضح في بيان له وصل "عربي21" نسخة منه، أن عدد المعتقلين منذ اندلاع الاحتجاجات على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"،  الأربعاء 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وصل 430 مواطنا فلسطينيا.

ولقت النادي إلى أن "نسبة اعتقالات الأعلى كانت في محافظة القدس، باعتقال الاحتلال لـ130 مواطنا، تليها محافظة الخليل باعتقال قرابة 100 فلسطيني"، مؤكدا أن "غالبية المعتقلين تعرضوا لشكل أو لعدة أشكال من التعذيب الجسدي والنفسي خلال عملية الاعتقال".

 

التعليقات (0)