رياضة دولية

ما هو سر نجاح غوارديولا مع كل الفرق التي أشرف على تدريبها؟

خلال الموسم الحالي حقق النادي رقما قياسيا، حيث تمكن من الانتصار خلال 15 مباراة متتالية- فايسبوك
خلال الموسم الحالي حقق النادي رقما قياسيا، حيث تمكن من الانتصار خلال 15 مباراة متتالية- فايسبوك

نشرت صحيفة "فيلت" الألمانية تقريرا، تحدثت فيه عن سر تألق المدرب الإسباني، جوسيب غوارديولا، الذي حقق نجاحا باهرا في ثلاثة دوريات مختلفة. ومؤخرا، اكتسح هذا المدرب الدوري الإنجليزي الممتاز مع نادي مانشستر سيتي الذي حقق رقما قياسيا إبان فوزه خلال 15 مباراة متتالية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن المدرب الإسباني، جوسيب غوارديولا، فشل خلال أول موسم له مع نادي مانشستر سيتي. في ذلك الوقت، أكد العديد من المحللين أن أسلوب هذا المدرب لا يتلاءم مع الدوري الإنجليزي الممتاز.

في المقابل، وخلال الموسم الحالي، حقق النادي رقما قياسيا، حيث تمكن من الانتصار خلال 15 مباراة متتالية، علما وأن آخر هزيمة في إطار الدوري الإنجليزي تعود إلى شهر نيسان/أبريل الفارط. واليوم السبت، سيواجه السيتي نادي توتنهام.

وأكدت الصحيفة أن غوارديولا تفوق على نظيره مدرب نادي مانشستر يونايتد، جوزيه مورينيو من حيث النتائج، وذلك على الرغم من أنهما قدما إلى مدينة مانشستر في الفترة ذاتها. وفي هذا السياق، أورد لاعب مانشستر يونايتد السابق، إيريك كانتونا، قائلا: "أتمنى أن يصبح غوارديولا مدربا لنادي مانشستر يونايتد".

 

وتابعت الصحيفة أن المباراة، التي جمعت  بين ناديي الشياطين الحمر والسيتي، انتهت بفوز أبناء غوارديولا بنتيجة هدفين لهدف. وفي أعقاب هذه المباراة، حاول لاعب مانشستر يونايتد، روميلو لوكاكو، اقتحام غرفة ملابس السيتي للاعتداء على لاعبيه.

وأضافت الصحيفة أنه خلال ثماني سنوات من التدريب، حقق غوارديولا ست ألقاب في الدوري المحلي. أما خلال أول موسم له في الدوري الإنجليزي الممتاز، فلم يحقق المدرب الإسباني نتائج طيبة، حيث احتل السيتي المرتبة الثالثة في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق 15 نقطة عن المتصدر تشيلسي. وخلال الموسم ذاته، انسحب من الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، فضلا عن أنه فشل في الفوز بكأس إنجلترا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أداء السيتي لم يكن مرضيا خلال بداية الموسم الحالي. وفي المباراة الثانية من الدوري المحلي، تعادل النادي على ملعبه ضد نادي إيفرتون. أما في مباراته الثالثة، فقد حقق السيتي فوزا بشق الأنفس على حساب نادي بورنموث بفضل الهدف الذي سجله اللاعب، رحيم ستيرلينغ، في الدقيقة 97 من المباراة. ومنذ أسبوعين، سجل ستيرلينغ هدفا حاسما ضد نادي ساوثهامبتون في الدقيقة 96.

 

وأوضحت الصحيفة أن المدرب الإسباني ساهم في تحسين أداء العديد من اللاعبين على غرار ستيرلينغ. وحيال النتائج الباهرة التي ما انفك يحققها فريقه، أفاد غوارديولا أن "السيتي حقق سلسلة الانتصارات المتتالية هذه بفضل شيء من الحظ". والجدير بالذكر أن غوارديولا حقق مع كل الأندية التي أشرف على تدريبها نتائج باهرة على مستوى نسبة امتلاك الكرة وعدد الأهداف المسجلة.

وأضافت الصحيفة أن نادي مانشستر سيتي قريب من تحطيم الرقم القياسي الذي حققه نادي أرسنال الذي امتاز بجيل ذهبي من اللاعبين على غرار النجم الهولندي السابق، دينيس بيركامب، والنجم الفرنسي السابق، تيري هنري. وعلى العموم، تعتبر النسخة الحالية من السيتي الأفضل في تاريخ النادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المدرب الإسباني يتمتع بالقدرة على خلق ثلاثي هجومي مميز مثل ميسي وتشافي وإينيستا. وخلال هذا الموسم، أضفى المدرب الإسباني طابعا حماسيا على الدوري الإنجليزي الممتاز بفضل سلسلة الانتصارات المتتالية التي حققها فريقه.

وفي الختام، ذكرت الصحيفة أن نادي توتنهام يعد الفريق الوحيد الذي يمكن أن يحول دون أن يقضي السيتي موسما دون هزيمة على غرار الموسم المتميز الذي قضاه نادي أرسنال خلال الموسم الرياضي 2003-2004. وفي قادم المباريات، من  المنتظر أن يحطم غوارديولا الرقم القياسي من الانتصارات الذي حققه خلال إشرافه على تدريب ناديي برشلونة وبايرن ميونيخ، على حد سواء.

التعليقات (0)

خبر عاجل