سياسة دولية

خبير في الأمم المتحدة: التعذيب مستمر في معتقل غوانتانامو

أ ف ب
أ ف ب
قال نيلز ميلتسر مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب، في بيان اليوم الأربعاء، إن أحد نزلاء معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا لا يزال يتعرض للتعذيب.

وأنهى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما استخدام "أساليب الاستجواب المعززة" عبر أمر تنفيذي أصدره في كانون الثاني/ يناير 2009 لكن ميلتسر قال إن استخدام التعذيب بحق من تحتجزهم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) لم يؤد بعد إلى ملاحقات قضائية ولا تعويضات للضحايا.

وتابع ميلتسر قائلا في البيان: "ترتكب الولايات المتحدة انتهاكا واضحا لاتفاقية مناهضة التعذيب بالتقاعس عن اتخاذ إجراءات قضائية ضد جريمة تعذيب من تحتجزهم المخابرات المركزية الأمريكية، كما ترسل رسالة خطيرة بالرضا عما يحدث ومنح حصانة إلى المسؤولين في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم".

وتحدث بيان ميلتسر عن عمار البلوخي السجين في غوانتانامو "حيث وردت تقارير عن استمرار تعذيبه وإساءة معاملته".

وأضاف أن البلوخي قال إنه تعرض لتعذيب شديد طوال ثلاثة أعوام ونصف العام في ما يعرف "بالمواقع السوداء" التابعة للمخابرات المركزية الأمريكية قبل نقله إلى غوانتانامو.

ولم يكشف ميلتسر تفاصيل عن مصدر معلوماته بشأن البلوخي المحبوس حبسا انفراديا في جوانتانامو منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال ميلتسر إنه جدد طلبا مقدما منذ وقت طويل لزيارة غوانتانامو ولقاء النزلاء ولكن طلبه وطلبات مماثلة ممن تولوا منصبه من قبل تُقابل بالرفض باستمرار.
التعليقات (0)

خبر عاجل