سياسة دولية

البحث عن 127 مليون دولا من بتكوين في النفايات!

عملة بتكوين الافتراضية- جيتي
عملة بتكوين الافتراضية- جيتي

كشف أحد العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في "ويلز" عن إلقائه خطأ قرصا صلبا "Hard disc" فيه 7500 من عملة بتكوين الإلكترونية، وذلك في منتصف عام 2013، والتي تتجاوز قيمتها في الوقت الحالي نحو 127 مليون دولار، مشيرا إلى نيته التنقيب في مكب النفايات للبحث عن القرص الصلب.


وتحدثت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن جيمس هويلز يعتقد أن القرص الصلب الذي تم تخزين المفاتيح الخاصة ببتكوين عليه مدفون حاليا في مكب نفايات محلي. 

 

يشار إلى أن قيمة العملة الرقمية في الوقت الذي فقدت فيه كان نحو 130 دولارا، لكن قيمة الوحدة منها الآن تخطت الـ17 ألف دولار، بحسب ما تم تداوله في بورصة شيكاغو في 11 كانون أول/ ديسمبر 2017.


ويعني هذا أن قيمة بتكوين المحفوظة على القرص الصلب كانت تبلغ نحو 975 ألف دولار في الوقت الذي تم التخلص فيه من القرص الصلب، في حين تبلغ قيمتها حاليا نحو 127 مليون دولار.


وأوضح هويلز أنه بعد توقفه عن التنقيب عن عملات بتكوين، تحطم الحاسوب المحمول الخاص به، ليبيعه على "إيباي".

 

وأشار إلى أنه احتفظ بالقرص الصلب في درج في المنزل لعلمه أنه "يضم مفاتيح بتكوين الخاصة، وذلك حتى إذا أصبحت البتكوين ذات قيمة في يوم ما فسأظل أملك العملات التي نقبت عنها".


وكشف أنه خلال عام 2013 أثناء إجراءات رحيله من المنزل، ألقى القرص الصلب عن طريق الخطأ ووضعه في حاوية النفايات العامة في مكب النفايات المحلي، ودفن بعد ذلك في الموقع تحت الأنقاض.

 

ويلفت الرجل الويليزي أنه نسي أمر القرص الصلب لأنه كان "مشتتا بالحياة العائلية والانتقال من المنزل". 

 

ويعد مكب النفايات مشروعا هندسيا معقدا، وسيكون التنقيب فيه خطرا بسبب البيئة المحيطة به مثل الغازات الخطيرة وحرائق النفايات المحتملة، ولذلك فإن مشروع التنقيب في النفايات مسألة كبيرة ومكلفة وخطيرة.


ولم تكن قصة هويلز الوحيدة من نوعها، حيث كشف محرر موقع غيزمودو أستراليا، كامبيل سيمبسون، عن إلقائه في 2012 قرصا صلبا يضم 1400 قطعة بتكوين، مشيرا إلى أنها كلفته 25 دولارا أستراليا، لكن قيمتها اليوم تزيد على الـ 17 مليون دولار.

التعليقات (0)