سياسة دولية

إسرائيل تقلص مجددا مساحة الصيد للصيادين الفلسطينيين بغزة

 هذا التقليص "يضر بالصيد ويؤدي إلى تراجع مهنة صيد الأسماك بشكل كبير لنحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد- أرشيفية
هذا التقليص "يضر بالصيد ويؤدي إلى تراجع مهنة صيد الأسماك بشكل كبير لنحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد- أرشيفية

قال نقيب الصيادين الفلسطينيين إن إسرائيل قلصت، أمس الاثنين، مساحة الصيد للصيادين في بحر قطاع غزة من 9 إلى 6 أميال، معتبرا أن هذا التقليص "يضر" بأوضاع الصيادين.

وقال نزار عياش، في بيان، إنه "تم إبلاغنا رسميا عن طريق هيئة الارتباط المدني الفلسطيني بقرار سلطات الاحتلال تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال بحرية بدلا من 9 أميال، بدءا من الساعة الثالثة عصر اليوم الثلاثاء، وحتى إشعار آخر".

واعتبر عياش أن هذا التقليص "يضر بالصيد، ويؤدي إلى تراجع مهنة صيد الأسماك بشكل كبير لنحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد في قطاع غزة".

وكانت إسرائيل سمحت في الـ18 من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بتوسيع مساحة الصيد لـ9 أميال بدلا من 6 للصيادين الفلسطينيين "لمدة شهر ونصف، على أن يتواصل ذلك حتى الـ29 من نوفمبر/ تشرين ثان".

وفي بيان، قالت السلطات الإسرائيلية إن عملية توسيع نطاق الصيد "تتم مرتين في السنة؛ من أجل المساعدة في نمو نشاط الصيد"، موضحة أنه تم تصدير كمية كبيرة من الأسماك من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية عبر معبر كيرم شالوم.

وتفرض إسرائيل منذ العام 2006 حصارا محكما على قطاع غزة، كما تغلق مصر معبر رفح، المنفذ البري الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل في جنوب القطاع.

 

وتطلق البحرية الإسرائيلية النار بشكل متكرر على مراكب الصيادين الغزيين خارج منطقة الصيد التي تحددها لهم، ما يتسبب بسقوط قتلى وجرحى، بحسب عياش.

0
التعليقات (0)