سياسة عربية

العثماني يخلف ابن كيران على رأس "العدالة والتنمية" المغربي

تفوق رئيس الحكومة على منافسه بعد أزيد من 5 ساعات من التداول على الاسمين- فيسبوك
تفوق رئيس الحكومة على منافسه بعد أزيد من 5 ساعات من التداول على الاسمين- فيسبوك

انتخب سعد الدين العثماني، أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية المغربي، خلفا لعبد الإله بن كيران الذي قضى ولايتين على رأس الحزب.

 

وحصل سعد الدين العثماني، في الانتخابات التي جرت، الأحد، بالرباط، على 1006 صوت من أصل 1943، العدد الإجمالي للمصوتين في هذه الانتخابات، فيما حصل منافسه إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس الفريق النيابي للحزب، على 912 صوت.


وتفوق رئيس الحكومة على منافسه بعد أزيد من 5 ساعات من التداول على الاسمين، عرفت تقديم ما يفوق عن 130 مداخلة من طرف أعضاء المؤتمر، وذلك وفق المادة 4 من مسطرة انتخاب الأمين العام.


وشهدت عملية التداول على الاسمين المرشحين، وقوع بعض المشاحنات داخل القاعة، وصلت في بعضها إلى الاحتجاج والصراخ بقوة من طرف مجموعة من المؤتمرين على بعض المتدخلين أبرزهم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد الذي أعلن دعمه للعثماني ووصف الداعين إلى الخروج من الحكومة بـ"الجبناء".


ويعتبر سعد الدين العثماني أحد أبرز قادة العدالة والتنمية، ويشغل حاليا منصب رئيس الحكومة بعد إعفاء عبد الإله بن كيران، وهو رئيس المجلس الوطني للحزب المنتهية ولايته، وكان وزيرا للخارجية في حكومة ابن كيران الأولى قبل خروج حزب الاستقلال منها.

التعليقات (2)
مصري
الإثنين، 11-12-2017 08:34 ص
متي نري ملك عربي علي غرار النظام البريطاني يملك ولا يحكم ؟ بالطبع لن نري و لكننا سوف نراهم وهم يهربون بأموالهم وثرواتهم التي تم نهبها من الشعوب إلي أوربا و امريكا ، والله علي كل شئ قدير .
ناصح قومه
الإثنين، 11-12-2017 01:34 ص
على العقلاء ألا يعتبروا هذا المخرج انتصارا للتداول على المسؤولية و لا للمؤسسية او غير ذلك؛ لأن الحزب كله نشأة و مسارا هو حزب قصر في مرتبة الاحتياط. لذا كلما نشأ داخله نتوء يحاول جره خارج ارادة القصر تتم ازالته ذاتيا. ارادة القصر نافذة داخل كل التنظيمات السياسية الرسمية في المغرب بدون تدخل مباشر من صاحبه.