القدس

فعاليات ضخمة عالميا باليوم الثالث تضامنا مع القدس (ملف)

خرجت فعاليات واسعة في جاكرتا في أندونيسيا- تويتر
خرجت فعاليات واسعة في جاكرتا في أندونيسيا- تويتر

شهد اليوم الثالث بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس "عاصمة لإسرائيل" فعاليات شعبية واسعة، الأمر الذي أجج مشاعر الكثيرين حول العالم، وتسبب بردود فعل سياسية عربية ودولية مناهضة له.


اقرأ أيضا: "جمعة غضب" ودعوات للنفير في الضفة والقطاع نصرة للقدس

وشهدت المدن الفلسطينية دعوات نفير واسعة في الضفة وقطاع غزة نصرة للقدس، وانطلقت الجمعة مسيرات ومظاهرات غاضبة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك تلبية لدعوة أطلقتها الخميس فصائل وهيئات فلسطينية.

اقرأ أيضا: احتجاجات في "شيكاغو" الأمريكية ضد قرار ترامب (شاهد)


وفي أمريكا ذاتها، خرج آلاف الأشخاص في مظاهرات حاشدة في مدينة شيكاغو الأمريكية مساء الخميس، للتنديد بقرار ترامب، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب أمريكا وإسرائيل بعدم التطاول على مدينة القدس المحتلة، وضرورة رحيل الرئيس ترامب ونائبه مايك بنس، رافعين العلم الفلسطيني.

كما رفع المشاركون هتافات أمام القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو ضد القرار الأمريكي، منها "الحرية لفلسطين"، و"القدس ليست عاصمة إسرائيل بل هي عاصمة فلسطين".

اقرأ أيضا: احتجاجات في ماليزيا رفضا لقرار ترامب بشأن القدس (شاهد)


وفي ماليزيا، احتشد الآلاف في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة كوالالامبور، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وحملوا لافتات تندد بقرار ترامب، وترفض الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وتؤكد أن القدس عربية إسلامية، مرددين هتافات ضد ترامب وإسرائيل.


اقرأ أيضا: جاكرتا تشارك في جمعة النفير تضامنا مع القدس (فيديو+صور )

 
وفي أندونيسيا، شارك المئات من المسلمين في تظاهرة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وندد المشاركون بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورفعوا لافتات كتب عليها "القدس ليست عاصمة إسرائيل" و"نحن مع فلسطين".

اقرأ أيضا: جمعة غضب في عدة مدن باكستانية نصرة للقدس (شاهد )


واحتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية، اليوم الجمعة، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اقرأ أيضا: مظاهرات حاشدة في عدة مدن تركية رفضا لقرار ترامب (شاهد)

وشهدت عدة مدن تركية وقفات احتجاجية، عقب صلاة الجمعة، وانطلقت اليوم عقب صلاة الجمعة، 39 مظاهرة شارك فيها مواطنون أتراك، في مختلف البلديات التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، رفضا للقرار الأمريكي بشأن القدس. 

اقرأ أيضا: آلاف الأردنيين يخرجون في مسيرات حاشدة نصرة للقدس (شاهد)

وخرج عشرات الآلاف من الأردنيين في مسيرات غضب من مختلف مناطق المملكة؛ وشهدت العاصمة عمان مسيرة حاشدة انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني في وسط عمان، دعت لها الحركة الإسلامية في الأردن وفعاليات شعبية وحزبية، تحت اسم "جمعة النفير للقدس".

اقرأ أيضا: مصريون يتظاهرون بالأزهر تضامنا مع القدس والأمن يمنع خروجهم

وتظاهر آلاف المصريين في باحات الجامع الأزهر الشريف بالقاهرة بعد صلاة الجمعة؛ وعلى وقع الهتافات امتلأت باحات الجامع الأزهر، فيما منعت قوات الأمن العشرات من المشاركين من التظاهر خارج الجامع والوصول لميدان العتبة القريب، حيث قامت بإغلاق الطرق بأعداد كبيرة من الجنود.

اقرأ أيضا: مسيرات غضب في لبنان تنديدا بقرار ترامب (شاهد)

وعمّت المسيرات والاعتصامات مناطق عدة في لبنان لاسيما المخيمات الفلسطينية، في حراك أطلق عليه "جمعة غضب" لتأكيد هوية القدس كعاصمة أبدية لفلسطين في مواجهة القرار الأمريكي الأخير بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، والاعتراف بالمدينة كعاصمة أبدية للكيان الإسرائيلي.

اقرأ أيضا: فعاليات في إدلب وحلب بسوريا تضامنا مع القدس (شاهد)

وخرجت مظاهرات ووقفات احتجاجية في مدن سورية عدة، الجمعة، تضامنا مع القدس، ورفع المشاركون يافطات عدة، من بينها "القدس مدينة السلام" و"ما بدأه بلفور يكمله ترامب" و"القدس ستبقى عاصمة لفلسطين". 

اقرأ أيضا: "جمعة الغضب" في عدة مدن مغربية نصرة للقدس (شاهد)

وشارك المئات من المغاربة في عدة مدن، الجمعة، في احتجاجات أعربوا خلالها عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ورفع المشاركون في هذه الوقفات التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (تابعة لجماعة العدل والإحسان)، شعارات ولافتات تندد بالقرار الأمريكي، من قبيل "يا صهيون يا ملعون فلسطين في العيون"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"الشعب يريد تحرير الأقصى".

اقرأ أيضا: آلاف المتظاهرين يحتجون في عدة مدن جزائرية ضد قرار ترامب

اقرأ أيضا: علماء الجزائر يدعون الحكام العرب والمسلمين للضغط على ترامب


وشهدت الجزائر عدة وقفات احتجاجية نظمت، الجمعة، ضد قرار الرئيس الأمريكي، ندد فيها المتظاهرون بالخطوة، وأعلنوا دعمهم للقضية الفلسطينية. 

ونظمت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) وقفة أمام مقرها بالعاصمة، رفع خلالها علم كبير لفلسطين وشعارات تنديد بقرار الرئيس الأمريكي مثل: "القدس عاصمتنا"، و"شباب من أجل القدس"، و"خطر يتجدد".

ودعت "جمعية العلماء المسلمين الجزائرين"، أكبر تجمع لعلماء الدين بالجزائر، مساء الخميس، قادة البلدان العربية والإسلامية إلى استعمال كل أدوات الضغط المتاحة على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للتراجع عن قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

 

اقرأ أيضا: الآلاف يعتصمون أمام سفارة أمريكا بلندن انتصارا للقدس (فيديو)

 

واعتصم الآلاف أمام السفارة الأمريكية، وسط العاصمة البريطانية لندن، بدعوة من المنظمات الداعمة لفلسطين، وأبرزها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا.

ورفع الحاضرون لافتات التنديد بالقرار الأمريكي، مؤكدين على أن القدس عاصمة لدولة فلسطين، وستبقى كذلك، رافعين هتافات التضامن مع الفلسطينيين.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 09-12-2017 10:03 ص
كل من اسرائيل و ترامب يدركون للأسف أن هذة المظاهرات و تلك الفعاليات ما هي إلا ايام معدودات و تنطفئ جذوتها و يعود الحال إلي ما كان عليه من قبل ، هم يدركون واقع الحال في الأمة الإسلامية وقد وصلنا إلي مرحلة القصعة التي أخبرنا بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ، وقد جاء القاصي و الداني ليأكل بعد أن عرف ان كثرتنا كغثاء السيل .