اقتصاد دولي

متى تتوقف عملة "بيتكوين" عن الصعود الصاروخي؟

ارتفعت أصوات محذرة من أن البيتكوين مآلها إلى انهيار مدو- جيتي
ارتفعت أصوات محذرة من أن البيتكوين مآلها إلى انهيار مدو- جيتي
في الوقت الذي تواصل فيه الحكومات والدول حروبها على سوق العملات الرقمية الإلكترونية، تواصل عملة "بيتكوين" قفزاتها الصاروخية متجاوزة مستوى الـ14 ألف دولار بعدما سجلت صباح اليوم نحو 14020 دولارا.

وتوقع مختصون في سوق العملات أن تصبح ألمانيا عاصمة العملات المشفرة في العالم مع إقبال العديد من المعاهد والجامعات المرموقة المصاريف بعملة "بيتكوين"، الأمر الذي يعزز موقع العملات الرقمية في العالم.

وتلقت بيتكوين دعما بعد إعلان الجهة الرئيسية المنظمة لسوق المشتقات في الولايات المتحدة يوم الجمعة، أنها ستسمح لمجموعة "سي.إم.إي"، و"سي.بي.أو.إي غلوبال ماركتس" بإدراج عقود بيتكوين آجلة.

وتفتح هذه الخطوة الباب لمزيد من التنظيم الرقابي لكنها تسهل أيضا توسيع نطاق تبنيها إذ أن العقود الآجلة والمشتقات الأخرى ستزيد من سهولة تداول فئة الأصول الجديدة.

والآن تبلغ القيمة الإجمالية لعملة "بيتكوين" أكثر من 203 مليارات دولار لتصل بذلك إلى ضعف القيمة الإجمالية لبنك "غولدمان ساكس" أحد أكبر البنوك الدولية، والمثير للدهشة أن هذا الارتفاع في قيمة العملة المشفرة، يأتي وسط أصوات دولية كبيرة ناقدة في المجال الاقتصادي والمجال المصرفي وتواصل التحذير بأن البيتكوين مآلها إلى انهيار مدو.

وحذر ديفيد إجمون أحد أكبر الاقتصاديين البريطانيين والاستشاري في منظمة التجارة الدولية، من الاستثمار في سوق العملات الإلكترونية الرقمية ويصر على موقفه بأنها استثمار "فاسد" وأن الأمر لا يتجاوز فقاعة تعكس تخيلات اقتصادية ولا يوجد لها أي سند في الواقع.

وبطبيعة الحال فإن عددا من المؤسسات الفاعلة في أسواق المال لا تتبنى وجهة النظر تلك، فمجموعة "جي إم إي" الأمريكية لتشغيل الأسواق المالية وتبادل العقود الآجلة وكذلك بورصة شيكاغو الشهيرة أضفت مشروعية على الاستثمار في العملة المشفرة البيتكوين، ما يعني مزيدا من الصلابة في موقف المتعاملين بالبيتكوين والمدافعين عنها بكونها واقعا اقتصاديا مستقبليا لا فكاك منه.

لكن البعض يعتقد أن تلك الأصوات الناقدة لـ"بيتكوين" ستتلاشى ويقل تأثيرها كلما دخلت الاقتصادات الكبرى على خط التعامل بتلك العملة، وفي الحقيقية فإن كثيرا من دول العالم لا تزال تتلمس الوضع، ولم تحسم موقفها تماما من العملات المشفرة عامة والبيتكوين على وجه الخصوص.

ومنذ بداية العام الجاري وخلال الـ 11 شهرا الماضية قفزت عملة "بيتكوين" بنسب كبيرة بعدما ارتفعت من نحو 997 دولار في بداية العام الجاري لتسجل نحو 14020 دولار خلال تعاملات صباح اليوم الخميس لتضيف نحو 13023 دولاراً بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 1306 بالمائة.
التعليقات (0)