القدس

ترامب يبلغ العرب نيته الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"

ترامب في القدس المحتلة- جيتي
ترامب في القدس المحتلة- جيتي

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب أبلغ "القادة العرب والإسرائيليين أنه يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل"، مضيفة أن ترامب سيعلن عن هذا الموقف الأربعاء.

بدورها أعلنت الرئاسة الفلسطينية مساء الثلاثاء أن ترامب أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.


وكان ترامب أجرى اتصالا هاتفيا مع عباس الثلاثاء وسط تقارير عن اعتزام الولايات المتحدة الاعتراف رسميا بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، كما أجرى اتصالات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان صحفي إن الرئيس عباس "حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

 

كما أبلغ الرئيس ترامب الملك عبد الله الثاني بقراره، حيث علق الأخير على ذلك بالتحذير من "الانعكاسات الخطيرة على الأمن والاستقرار حسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا مساء الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: تحذيرات دولية وإسلامية من قرار محتمل لترامب بشأن القدس


وأضافت بترا أن العاهل الأردني حذر خلال الاتصال "من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين".


وأشارت الوكالة إلى أن الملك عبد الله الثاني أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، "أكد خلاله دعم الأردن الكامل للأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية الراسخة في مدينة القدس، وضرورة العمل يدا واحدة لمواجهة تبعات هذا القرار".

 

وفي الموضوع ذاته، أجرى رئيس السلطة محمود عباس مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، وأطلعه على آخر المستجدات ونتائج الاتصالات التي أجراها حول ما تتعرض له مدينة القدس من مخاطر، وما هو المطلوب من أجل حمايتها.


ووضع عباس العاهل المغربي في صورة نتائج الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، ونيته نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مشددا على ضرورة التحرك لحماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.


كما هاتف عباس نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأطلعه على المخاطر المحدقة بمدينة القدس، ونتائج الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من ترامب بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

 

وفي السياق ذاته، هاتف الرئيس عباس البابا فرنسيس وطالبه بالتدخل لوقف نية ترامب المعلنة حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مشددا على موقفه الواضح بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وفق قرارات الشرعية الدولية والعربية.

 

وكان البيت الأبيض قال في وقت سابق الثلاثاء إن ترامب أجل اتخاذ قراره بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المحتلة، فيما كشف دبلوماسيون أمريكيون أن الرئيس الأمريكي سيعترف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: الاتحاد البرلماني العربي: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل باطل

التعليقات (3)
الامين على
الأربعاء، 06-12-2017 05:02 م
ماذا سيفعل العرب؟ وماذا فعل العرب فيما سبق من كوارث المت بالعرب
تقول أبلغنا معناه قبلت
الثلاثاء، 05-12-2017 08:01 م
الرئاسة الفلسطينية نشرت أن ترامب نيته نقل السفارة إلى ما يسمى تل أبيب ولم تنشر العظمة وليس الرز الذي سيلقيه لعباس.
ابن الجبل
الثلاثاء، 05-12-2017 07:27 م
الرئيس ترامب مهدد بالعزل وهو ينبطح ويتمرغ امام اللوبي الصهيوني،وذلك على حساب الفلسطينيين والعرب والمسلمين،وسوف يُظْهر قادة العرب والمسلمين وخاص قادة السعودي والامارات ومصر الممانعة وهم الراغبون، وكلُّه عشان الكرسي.