سياسة عربية

ملك المغرب يعفي قائد "الدرك".. الذي خدم الملوك الثلاثة

الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي ـ فيسبوك
الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي ـ فيسبوك

أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان من مهامه كقائد عام للدرك الملكي، وكلف قائد فيالق الشرف برئاسة الجهاز.


وقال بلاغ للديوان الملكي، أن الملك استقبل الاثنين بالقصر الملكي بالرباط الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان وكذا الجنرال دوديفزيون محمد حرمو.


قائد الدرك الذي يبلغ من العمر 81 سنة خدم خلالها الملوك الثلاثة، حيث التحق بالخدمة في عهد الملك محمد الخامس، وتسلق الرتب العسكرية في عهد الحسن الثاني، وأمضى فترة حكم محمد السادس منذ 1999 إلى حين إعفائه ليلة الاثنين.

 

الإعفاء

 
وأضاف البلاغ الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية ليل الاثنين، أن "الملك شكر بهذه المناسبة الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان على الخدمات التي أسدياها للأمة".


وتابعت: "وخلال الاستقبال عين الملك في منصب قائد الدرك الملكي الجنرال دوديفزيون محمد حرمو القائد الحالي لسرية فيالق الشرف".


وكان الملك قد "عين الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق في منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية خلفا للجنرال بوشعيب عروب المفتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية".


وزاد الديوان الملكي: "الجنرالان عروب وبنسليمان أمضيا المسار المهني لكل منهما تحت قيادة المغفور له الملك الحسن الثاني وصاحب الجلالة الملك محمد السادس بحس عال من التفاني والولاء خدمة للمصالح العليا للأمة مع نكران تام للذات في تأديتهما لمهامهما".


وكان العاهل المغربي قد أعفى قبل حوالي عام في كانون الثاني/يناير 2017، الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب من مهامه لأسباب صحية، وعين خلفا له الجنرال فتح الله الوراق، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، قائدا للمنطقة الجنوبية.

المسار عسكري

 
ويعد الجنرال دوكور درمي حسني بنسليمان، جنرالا برتبة لواء الجيش في القوات المسلحة الملكية المغربية وقائد الدرك الملكي المغربي، ولد في 15 كانون الأول/ديسمبر سنة 1935 في مدينة الجديدة.


والتحق حسني بنسليمان بصفوف القوات المسلحة الملكية المغربية بعد أن تلقى تكوينا في مدرسة "سانتسير" سنة 1957 بعد التخرج ضمن فوج محمد الخامس للقوات المسلحة.


في 1964 عين قائدا للقوات المساعدة، ثم في عام 1965 عين قائدا لوحدات التدخل السريع. وفي عام 1967 نائبا للمدير العام للأمن الوطني، بعد عام واحد 1968 تمت ترقيته مديرا للإدارة العامة للأمن الوطني. قبل أن يتولى مهام عامل كل من أقاليم طنجة والقنيطرة ومكناس. 


بعد الانقلاب الفاشل ضد الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1972 تمت ترقيته إلى رتبة قائد للدرك الملكي المغربي. وهو المنصب الذي لا يزال يتولاه إلى حدود مساء الاثنين 4 كانون الأول/ديسمبر 2017.


وفي سنة 1992 تمت ترقيته إلى رتبة جنرال دوديفيزيون، وفي سنة 2003 تمت ترقيته إلى رتبة جنرال دوكوردارمي.

في الرياضة

 
سبق للجنرال حسني بنسليمان أن لعب بصفوف نادي الجيش الملكي المغربي لكرة القدم، وهو كحارس إلى جانب مهامه العسكرية بحيث فاز معه بلقب كأس العرش سنة 1959، ولقب الدوري المغربي لكرة القدم القسم الثاني سنة 1959 ولقب كأس السوبر المغربي لنفس السنة، ثم صعد معه إلى القسم الأول من الدوري المغربي ليفوز معه بلقب الدوري المغربي لكرة القدم 1960-1961 ولقب كأس السوبر المغربي لنفس السنة، ليترك بعدها مهامه كحارس مرمى للنادي ليكمل مزاولته مهامه العسكرية وهو الآن الرئيس الحالي للنادي العسكري.


وفي عام 1994، تم تعيين السيد بنسليمان رئيسا للجنة المؤقتة المسيرة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. 


وفي عام 1996 تم انتخابه وأعيد انتخابه منذئذ بالتزكية رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى غاية 2009. 


وترأس اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية، لسنوات طويلة قبل أن يعفيه الملك السنة الماضية.

التعليقات (1)
جميل
الثلاثاء، 05-12-2017 06:38 م
الجنرال ديكور دارمي في الجيش المغربي يقابله فريق اول في الجيوش العربية وليس لواء كما ورد في المقالة أعلاه،،،ولواء يقابله عندنا جنرال دو بريكاد،،، وهذي أسامي فرنسية،،، وجنرال دو ديفزيون هو فريق