اقتصاد دولي

أردوغان: تحويل الأموال إلى الخارج خيانة.. وهذا دور الحكومة

تصريحات الرئيس التركي تأتي بعد يومين على طلب النيابة مصادرة ممتلكات تاجر الذهب رضا ضراب- الأناضول
تصريحات الرئيس التركي تأتي بعد يومين على طلب النيابة مصادرة ممتلكات تاجر الذهب رضا ضراب- الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن رجال الأعمال الذين يقومون بتحويل أموالهم إلى الخارج يرتكبون "خيانة"، مطالبا الحكومة بأن تضع حدا لذلك.

وأضاف في تصريحات أمام حزبه: "أنا على علم بأن عددا من رجال الأعمال يسعون إلى تحويل أموالهم إلى الخارج، أدعو الحكومة لعدم السماح بمثل تلك الخطوات، لأنها خيانة".

ولم يذكر الرئيس التركي أي اسم لكن تصريحاته تأتي بعد يومين على طلب النيابة التركية مصادرة ممتلكات تاجر ذهب يمثل أمام محكمة في نيويورك ضد مدير مصرف تركي متهم بانتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال مدعي عام إسطنبول إن ممتلكات رضا ضراب وأسرته ستصادر كجزء من التحقيق.

وذكرت صحيفة "حرييت" أن القرار يشمل ضراب و22 شخصا آخرين، بينهم ابنته والمغنية الشهيرة إيبرو غونديش.

وقال التاجر في شهادته إن أردوغان كان يعلم أنه قام مع المتهم محمد هاكان أتيلا، نائب المدير التنفيذي لبنك خلق، بانتهاك العقوبات.

وقال أمام المحكمة إنه علم عام 2012 بأن أردوغان رئيس الحكومة آنذاك وعلي باباجان وزير الخزانة، أعطيا "تعليمات" لمصرفين تركيين حكوميين آخرين هما "وقف" و"زراعات" للمشاركة في الخطة.

وتبرز مخاوف في تركيا من أن حكما بالإدانة في قضية ضراب يمكن أن يؤدي إلى عقوبات ممكنة على بنك تركي أو أكثر، ما يشكل أنباء سيئة لاقتصاد البلاد.

واتهمت أنقرة المحاكمة بأنها "مؤامرة" وقالت إن القضاء الأمريكي يسعى لوضع تركيا في موقف حرج سياسيا واقتصاديا. ووصفت تركيا المحاكمة بأنها "محاولة ابتزاز لن نرضخ لها".

 

التعليقات (0)