اقتصاد دولي

تمديد اتفاق "أوبك" يصعد بالنفط و"برنت" يستقر عند 63 دولارا

لوك أويل: أوبك والمنتجون غير الأعضاء بالمنظمة سيزيدون الإنتاج إذا ارتفعت أسعار النفط- أ ف ب
لوك أويل: أوبك والمنتجون غير الأعضاء بالمنظمة سيزيدون الإنتاج إذا ارتفعت أسعار النفط- أ ف ب

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق بعد أقل من 24 ساعة من موافقة "أوبك"، والمنتجين الرئيسيين الآخرين على تمديد سقف الإنتاج حتى نهاية عام 2018، في محاولة لمعالجة زيادة المعروض العالمي وتعزيز الأسعار.


واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وبعض الدول غير الأعضاء في المنظمة، التي تقودها روسيا، على الحفاظ على القيود الحالية على الإنتاج حتى نهاية العام المقبل، بالرغم من أنها تشير إلى احتمال خروج مبكر من الصفقة في حالة ارتفاع الأسعار.


وجرى تداول "برنت" عند 63.07 دولار بارتفاع 44 سنتا، في مقابل ارتفاع الخام الأمريكي بنحو 34 سنتا عند 57.74 دولارا، إضافة إلى رفع التجار أسعار برنت خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر بنسبة 3.6%، والخام الأمريكي بنحو 5.6%.


وقال بنك "غولدمان ساكس"، في مذكرة، إن أوبك تظهر التزاما قويا بتطبيع المخزونات، كما أنها ستبقى معتمدة على البيانات، ما يقلل من مخاطر مفاجآت العرض غير المتوقعة وزيادة المخزون.

 

اقرأ أيضا: "أوبك" وحلفاؤها يتجهون لتمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2018


وكانت "أوبك" قد خفضت إنتاجها بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، ابتداء من كانون الثاني/ يناير، وفق اتفاقية تنتهي في آذار/ مارس المقبل، ما ساعد على خفض المعروض العالمي من النفط خلال النصف الأول من العام الماضي.


وأتاحت الأسعار العودة إلى ما فوق 60 دولارا للبرميل؛ حيث تعافت من مستويات منخفضة بلغت 27 دولارا للبرميل الواحد في كانون الثاني/ يناير 2016.


في الوقت ذاته، أعربت روسيا عن قلقها من أن الاتفاق قد يدفع الأسعار إلى أبعد من اللازم، ودعا إلى توضيح استراتيجية الخروج.


وقال وزير النفط السعودي، خالد الفالح، إنه "من السابق لأوانه الحديث عن الخروج من التخفيضات لسببين على الأقل، في الوقت الذي يدخل فيه العالم موسم انخفاض الطلب في فصل الشتاء، وأوبك ستبحث التقدم المحرز في اجتماعها المنتظم المقبل في يونيو".


وقال الرئيس التنفيذي لأكبر منتج خاص في روسيا "لوك أويل"، وحيد ألكبيروف، إنه في حالة ارتفاع أسعار النفط، فإن كلا من أوبك وحلفائه سيطلقون إنتاجا جديدا لإعادة توازنه.

 

اقرأ أيضا: إلى أين ستتجه "أوبك" باتفاقية خفض الإنتاج؟


وأبدت موسكو بشكل خاص قلقها من أن القيود المفروضة على الإنتاج وأي ارتفاع لاحق في الأسعار يمكن أن تؤجج المزيد من عمليات الحفر في الولايات المتحدة، وهي ليست طرفا في الاتفاق.


وأوضح الرئيس التنفيذي أن أوبك والمنتجين غير الأعضاء بالمنظمة سيزيدون الإنتاج إذا ارتفعت أسعار النفط.


وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 290 ألف برميل يوميا في أيلول/ سبتمبر، ليصل إلى 9.48 مليون برميل يوميا.


وزاد مجمل الإنتاج بعد تراجعه في آب/ أغسطس، ليقترب من المستوى المرتفع، البالغ 9.63 مليون برميل يوميا، الذي سجله في 2015.


وأوضحت في تقريرها الشهري أن الطلب على البنزين في أمريكا هبط 155 ألف برميل يوميا، أو ما يعادل 1.6 بالمئة، في أيلول/ سبتمبر عن مستواه قبل عام، ليصل إلى 9.33 مليون برميل يوميا. وهذا هو أكبر انخفاض على أساس سنوي منذ شباط/ فبراير.

0
التعليقات (0)