سياسة دولية

رسالة سرية من "سي آي إيه" إلى سليماني‎.. كيف رد عليها؟

سليماني رفض استلام الرسالة- تسنيم
سليماني رفض استلام الرسالة- تسنيم

كشف رئيس مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية محمد محمدي كلبايكاني عن رسالة سرية أرسلها رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو إلى قائد فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وقال كلبايكاني لموقع "انتخاب" الإيراني إن كلمة بلاده أصبحت مسموعة اليوم في العالم، مشيرا إلى أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو بعث مؤخرا رسالة سرية وخاصة إلى الجنرال سليماني عن طريق جهات وسيطة في المنطقة، وذلك أثناء تواجد الأخير في مدينة البوكمال السورية. 


وأضاف كلبايكاني أن سليماني قال للوسيط الذي حمل رسالة رئيس المخابرات الأمريكية: "أنا لن أستلم رسالتكم ولا أريد التحدث مع هؤلاء الناس على الإطلاق".


وحول رفض سليماني استلام رسالة رئيس الاستخبارات الأمريكية قال رئيس مكتب خامنئي مادحا: "إن أمثال قاسم سليماني هم نتاج الثورة الإيرانية، وهو حتى الآن يصف نفسه بأنه جنديا لدى المرشد خامنئي".

 

اقرأ أيضا: فيديوهان جديدان لسليماني في معركة "الميادين" (شاهد‎)

وأضاف كلبايكاني: "قوة إيران في العالم وصلت إلى مرحلة أنه لا يتخذ أي قرار في المنطقة دون الإشارة لدور لإيران"، على حد تعبيره .


واعتبر مراقبون للشأن الإيراني بأن هناك تجربة تاريخية ملموسة تؤكد بأن العلاقة السرية بين الولايات المتحدة وإيران مستمرة رغم الحرب الكلامية والإعلامية بين المسؤولين في البلاد، وأشاروا إلى أن تصريح رئيس مكتب خامنئي حول الرسالة يرجح أن يكون صحيحا، لأن كل الملفات السرية في العلاقات الخارجية الإيرانية تمر عبر مكتب المرشد الذي يترأسه كلبايكاني.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وطهران تطورت خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ما مهد الطريق لتوقيع الاتفاق النووي بين الدول الغربية الكبرى و إيران.

التعليقات (2)
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الجمعة، 01-12-2017 02:31 م
دعاية رخيصة ...حتى يقال ان ايران دولة عظمى...كل الذي تفعله ايران بتعليمات وموافقة اميركية - اسرائيلية..الان يريدون ان يجعلوا من قاسم سليماني جنرال باتون على الطراز الفارسي الصفوي المجوسي.
عبدالله الرقي
الخميس، 30-11-2017 11:47 م
كلمة السر ابو ايفانكا .... حرطي بخرطي..ابو ايفنكا لما يتنحنح حتى الخامنئي الدجال يطوبز ويقله... أَبَا أفنًكا فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْنَا وَأَنْظِرْنَا نُريكَ الكَلاَسيناَ...... ونطلع طرزانات قدامك ونطوبز كما تريدو