صحافة عربية

جنرال فرنسي: اتفاقيتنا مع قطر تحتم علينا حمايتها من كل خطر

مونتوكيو أعلن عن  إجراء مناورات بحرية فرنسية قطرية قريبا- جيتي
مونتوكيو أعلن عن إجراء مناورات بحرية فرنسية قطرية قريبا- جيتي

أكد قائد القوت الجوية الفرنسية والمكلف بالعلاقات الدولية العسكرية في أركان الجيش الفرنسي الجنرال فيليب مونتوكيو أن التعاون الفرنسي القطري العسكري قائم منذ عقود في قطاعات الجو والبحر والبر.


وقال مونتوكيو في مقابلة مع صحيفة الشرق القطرية الأحد، إن "هذا التعاون تقليد قديم في إطار التسليح وتحديث المنظومة الدفاعية القطرية ويعتمد على أحدث جودة في أنواع وكفاءة السلاح الفرنسي ونوعيته".


وأضاف أن فرنسا ليست في حاجة لإرسال قوات ميدانية لأجل حماية قطر، لافتا إلى أن "هناك اتفاقية دفاع مشترك تحتم علينا حمايتها من كل خطر ويمكن تفعيلها عند الضرورة وستتدخل فرنسا في إطارها".


وأشار إلى وجود جنود فرنسيين بقاعدة عسكرية في قطر في إطار التعاون الثنائي بين البلدين، موضحا أنه تم الاتفاق مع قطر في إطار لجنة فرنسية قطرية عليا على تطوير العلاقات الدفاعية الثنائية وتوسيعها والارتقاء بها.

 

اقرأ أيضا: وزيرا خارجية قطر وفرنسا يبحثان تطورات الساحة الخليجية


وذكر أنه سيتم قريبا إجراء مناورات بحرية فرنسية وقطرية، وقال: "سنرسل قطعا حربية فرنسية وسترسل لنا قطر سفنها الحربية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن قطر "تعتبر مهمة جدا بالنسبة للفرنسيين في إطار العلاقات الاستراتيجية، السياسية والعسكرية".


وأردف قائلا: "سر قوة فرنسا في الشرق الأوسط أنها تتمتع بعلاقات وطيدة مع كل الأطراف، ونسعى للحفاظ على استقرار وأمن المنطقة من مخاطر التهديدات".


وأكد أن فرنسا تعمل بكل قوتها لرفع الحصار عن قطر عبر التهدئة وإزالة التوتر القائم بين السعودية والإمارات والبحرين، مستدركا بقوله: "وفي نفس الوقت نبلغ قطر وكافة دول الخليج أن الحصار لا يمس شراكتنا ولن تتغير سياستنا ولا تعاوننا ولا علاقاتنا الجيدة مع قطر، فشراكتنا استراتيجية وتاريخية عميقة".

التعليقات (3)
عبد الرؤوف
الأحد، 26-11-2017 06:41 م
ما هذا الذل عند اخواننا الخليجيين لجميع ممل الكفر
الصمود
الأحد، 26-11-2017 04:56 م
الله يصلح الحال بين كل العالم
Alhadi ag ahmed
الأحد، 26-11-2017 03:50 م
لم تذكر مصر مع أنها تدعي أنها من الدول المحاصرة لقطر قطر أقوى دولة عربية بحكمة قادتها

خبر عاجل