حول العالم

10 طرق تمكنك من زيادة قوة عقلك.. جميعها في متناول يدك

نحن نستخدم فقط حوالي 10% من أدمغتنا - جيتي
نحن نستخدم فقط حوالي 10% من أدمغتنا - جيتي

كشف موقع "lifehack" عن عشر طرق يمكنك من خلالها تمرين عقلك والاستفادة من مساحة أكبر منه، مشبها الدماغ بالعضلات التي تحتاج إلى تمرينات باستمرار.

وقال الموقع نحن نستخدم فقط حوالي 10% من أدمغتنا، ولكن نادرا ما نفكر في الاستثمار في التدريب قليلا بالدماغ.

وقال الموقع إنه ليس عليك أن تكون مليونيرا حتى تعمل على زيادة قدرة عقلك، فكل ما عليك القيام به هو استثمار بعض الوقت لتدريب دماغك بانتظام.

وفيما يلي الطرق العشر التي اقترحها الموقع:

1. افعل شيئا جديدا

عندما تواجه شيئا 'جديدا'، أنت في هذه الحالة 'تحفز' عقلك! لا تتوقف عند طريقة حل واحدة، من المهم أن تفكر بطريقة مختلفة. هذا الأمر يخلق مسارات عصبية جديدة، ويزيد من مستوى الذكاء الخاص بك.

2. مارس الرياضة بانتظام

ثبت فعليا أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على زيادة وظيفة الدماغ ويعزز الخلايا العصبية. وهذا يعني أنه في كل مرة كنت تمارس الرياضة كنت تنشئ خلايا جديدة في الدماغ!

3. درب ذاكرتك

كم مرة تسمع الناس يقولون "أتمنى لو كان لدي ذاكرة أفضل!" ولكن لا أحد يفعل شيئا ليحسن هذا! كل ما عليك هو محاولة حفظ أرقام الهواتف والأرقام المهمة الأخرى (جواز السفر، وبطاقات الائتمان، والتأمين، رخصة القيادة) سوف تبدأ في رؤية تحسن ملحوظ في الذاكرة الخاصة بك.

4. كن فضوليا

بدلا من أخذ كل معلومة كحقيقة كاملة، حاول أن تطرح أسئلة في كثير من المواقف وشكك فيها، فهذا الأمر يجبر عقلك على الابتكار ويخلق أفكارا جديدة.

5. فكر بطريقة إيجابية

الإجهاد والقلق يقتل الخلايا العصبية في الدماغ وأيضا يوقف نمو الخلايا ويمنع من إنشائها. وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي، وخاصة بالتفكير في المستقبل، يسرع من إنشاء الخلايا الجديدة ويقلل بشكل كبير من التوتر والقلق.

6. تناول طعاما صحيا

الوجبات الغذائية لها تأثير كبير على وظيفة الدماغ. أدمغتنا تستهلك أكثر من 20% من جميع المواد الغذائية والأكسجين التي نتناولها - لذلك تذكر أن تطعم الدماغ الأشياء الجيدة! (أي الفواكه الطازجة والخضار والكثير من زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك).

7. قراءة كتاب

القراءة تخفف التوتر والإجهاد (قاتل خلايا الدماغ) لأنها شكل من أشكال الهروب من الواقع. وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن استخدام خيالك هو وسيلة رائعة لتدريب الدماغ لأنك تجبر عقلك على "صورة" ما عند التخيل. القراءة هي وسيلة رائعة لتحريك خيالك!

8. الحصول على قسط كاف من النوم

النوم يزيل السموم بالدماغ. من المهم الخلود للنوم بين الساعة 9:00 حتى منتصف الليل للاستفادة من الساعات الأكثر فعالية من النوم!

9. استعمل الخريطة


حاول أن تلغي استخدام الـ "GPS" من حياتك فهو يضعف الدماع ويقلل من كفاءته، فإذا احتجت شيئا ما استخدم الخريطة الورقية.

10. لا تستخدم الآلة الحاسبة


بات أغلب استعمالنا للعمليات الرياضية الصغيرة عبر هواتفنا المحمولة والآلات الحاسبة، وهذا الأمر ساعد على خمول الدماغ، لذلك في الحسابات الصغيرة عليك استخدام عقلك فقط. 

التعليقات (4)
عبدالسلام تراوري
الإثنين، 12-04-2021 01:38 م
لكم أجزل شكري وتقدير على قمتم به نحو المشاركين والمشاركات وبعد: فالمشكلة التي علي هي عدم تثبيت الحفظ مهما حفظت؛ فبناء على ذلك أريد منكم المساعدة لأنقذ من هذه الهوى من فضلكم أيها الأحباب!
مروان
الثلاثاء، 27-10-2020 07:14 م
اعجبني
ديدبول
الأربعاء، 29-11-2017 06:29 م
كلام كله تمام يا معلم
امتثال محمد
الإثنين، 27-11-2017 07:56 ص
جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمه