سياسة دولية

دي ميستورا يعتزم عقد جولتين في "جنيف" ديسمبر المقبل

دي ميستورا كان قد أعلن عن جولة واحدة في جنيف قبل أن يعلن عن جولتين- أ ف ب
دي ميستورا كان قد أعلن عن جولة واحدة في جنيف قبل أن يعلن عن جولتين- أ ف ب

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، عزمه على عقد جولتين من مفاوضات جنيف المقبلة بشأن سوريا، في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، عوضا عن واحدة كما كان مقررا مسبقا.

جاء ذلك في تصريحات له، الأربعاء، نقلتها وكالة "تاس" الروسية، أثناء مشاركته في مؤتمر "الرياض2" للمعارضة السورية، مؤكدا أنه يحتاج لجولتين من أجل تحقيق وفد معارض قوي وبارع، وفق قوله.

وأكد دي ميستورا "جاهزيته للعمل بإخلاص، من أجل أن تعقد في جنيف مفاوضات حقيقية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

 

اقرأ أيضا: بين سوتشي وجنيف.. سوريا ضحية الوضع الإنساني الحرج

وبحسب المبعوث الأممي، فإن المفاوضات "ستتركز على صياغة دستور جديد، وتنظيم انتخابات تحت إشراف أممي"، مشيرا إلى أهمية عدم تجاهل قضية الأسرى والمعتقلين والمخطوفين والمفقودين، ومسألة إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة أو التي يصعب الوصول إليها.

 

زيارة إلى موسكو

 

وأكد دي ميستورا أنه سيزور موسكو في الـ23 من الشهر الجاري، ليبحث مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين التحضيرات لـ"جنيف-8"، ومؤتمر الحوار الوطني السوري.

 

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية بأن دي ميستورا قال: "نعم" ردا على سؤال عن ما إذا كان يخطط لبحث هذين الموضوعين مع سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.


ومن المقرر أن تفتتح الجولة الثامنة من المفاوضات السورية في جنيف في الـ28 من الشهر الجاري، أما مؤتمر الحوار الوطني السوري، فمن المخطط أن ينعقد في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، في مدينة سوتشي الروسية.


وبحسب "نوفوستي"، فإن روسيا تمنت من دي ميستورا أن يترأس أعمال المؤتمر في سوتشي، لكن المبعوث الدولي لم يعط بعد إجابة واضحة حول مشاركته فيه.

التعليقات (1)
شرحبيل
الخميس، 23-11-2017 04:51 م
ديمستورا وهو مبعوث خبيث ، لاتهمه سورية ولاغيرها .....ساهم في تظويل مأساة الشعب السوري لجني أكبر ثروة ممكنة من عمله في الأمم المتحدة ...وقد بلغت نفقاته في تكليفه بمهمة الوسيط حسب أرقام موظفي الأمم المتحدة نفسها 25 مليون دولار ، فهم يتمتع بما لايتمتع به الرئيس الأ مريكي ..سيارات مصفحة وطائرات وسكرتيرات موضوعة تحت تصرفه وأموال غير محددة ..إنه يعيش ويستمتع على حساب دماء ودموع الشعب السوري الجريح ...