سياسة عربية

صحيفة لبنانية: ماكرون التقى السيسي سرا بشأن لبنان

أكد السيسي وماكرون تمسكهما ببقاء الحريري- جيتي
أكد السيسي وماكرون تمسكهما ببقاء الحريري- جيتي

كشف مصدر فرنسي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقد اجتماعا مع رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، الساعات الماضية، بعيدا عن الأضواء.

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، عن المصدر الفرنسي، الذي وصفته بالمطلع، قوله إنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على مبادرة مشتركة لمعالجة الوضع في لبنان.

ولم يؤكد المصدر أو ينفي انعقاد الاجتماع في قبرص، بعد زيارة خاطفة للرئيس الفرنسي للقاء نظيره المصري الذي زار نيقوسيا للمشاركة في قمة ثلاثية مع نظيريه اليوناني والقبرصي، بحسب "الأخبار".

وكشف المصدر أن الطرفين اتفقا على ثوابت أساسية، وهي منع جر لبنان إلى مواجهة سياسية تؤدي إلى تصعيد وتوتر أمني وسياسي واقتصادي، بالإضافة إلى تأكيد تمسكهما ببقاء الحريري في رئاسة الحكومة.

اقرأ أيضا: الحريري يعلن "تريثه" بتقديم الاستقالة بطلب من عون

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن ماكرون سيوفد في اليومين المقبلين مساعدا بارزا له إلى بيروت، "للقاء الرؤساء الثلاثة وقيادات أخرى، للتركيز على ضرورة منع حصول فراغ حكومي، ولشرح طبيعة الاتصالات التي جرت مع الجانب السعودي".


وقال المصدر إن السيسي وماكرون أبلغا الحريري بضرورة عقد مشاورات شاملة في بيروت، وأن يبقي الباب مفتوحاً أمام عودته إلى رئاسة الحكومة، سواء من خلال بقاء الحكومة الحالية، أو عبر إعادة تشكيل حكومة سياسية لا تستثني أي قوة.

 

وتلفت الصحيفة إلى أن دولا عربية وغربية بينها الإمارات والكويت ومصر وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، أكّدت تمسكها ببقاء الحريري على رأس الحكومة ورفضهم أي خطوة تهدد الاستقرار.

 

عتب مصري


وتشير إلى أن القاهرة حاولت تبنّي "فكرة أن تتولى هي ضمان التزام الحريري بسقف مقبول من السعودية وأميركا، وعرضت على السعودية أن تقوم هي برعاية الحريري بدلا من الرياض. لكن الأجوبة لم تكن حاسمة".


وتنقل عن صادر دبلوماسية عربية، قولها إن "المصريين تثبتوا خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب من أن السعودية أجرت مراجعة، بضغط أميركي، لتطورات الأسبوعين الأخيرين، وأن لدى ابن سلمان هاجسا واحدا، وهو كيفية توجيه ضربة كبيرة في اليمن"، مشيرة إلى وجود "احتجاج مصري على استمرار تجاهل ابن سلمان للقاهرة في خطواته الإقليمية". 


وتقول المصادر إن وزير الخارجية المصرية "شدد خلال جولته على أن القاهرة لا تقبل بأن يتم إخبارها بالخطوات عبر الإعلام، ولن تقبل تكرار بعض الأخطاء التي رافقت انطلاقة المعركة ضد قطر .. حيث تبين أن السعودية والامارات بادرتا إلى خطوات ضد الدوحة من دون إشعار المصريين بها مسبقا".

اقرأ أيضا: أبرز المحطات والأحداث منذ إعلان الحريري استقالته المفاجئة

وأعلن الحريري، الأربعاء، أنه قدم استقالته إلى الرئيس اللبناني، ميشال عون، ولكنه أوضح أن الأخير طلب منه التريث من أجل التشاور.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل وصل ليل الثلاثاء إلى بيروت، بعد نحو ثلاثة أسابيع على استقالته المفاجئة من الرياض، في خطوة أثارت صدمة شعبية وسياسية واستدعت تحركا دبلوماسيا.

التعليقات (0)