سياسة عربية

الكشف عن الشروط الإسرائيلية بشأن صفقة ترامب للتسوية

أحد الشروط الإسرائيلية: السيادة بين النهر والبحر إسرائيلية فقط- أ ف ب
أحد الشروط الإسرائيلية: السيادة بين النهر والبحر إسرائيلية فقط- أ ف ب

كشفت مسؤولة إسرائيلية رفيعة المستوى، عن وضع "إسرائيل" ثلاثة شروط على مبادرة السلام الأمريكية أو ما يسمى "صفقة القرن"، والتي من المتوقع أن تخرج للنور قريبا.
 
وأكدت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوبيلي، أن "الحكومة الاسرائيلية وضعت شروطا للتسوية السياسية في الشرق الأوسط"، موضحة أن من "أهمها؛ أن لا سيادة بين النهر والبحر سوى السيادة الإسرائيلية"، وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.
 
وتحدثت حوتوبيلي، بالتفصيل عن هذه الشروط الثلاثة وقالت: "لدينا ثلاثة مبادئ أساسية أبلغنا واشنطن بها، وقلنا بوضوح إنه لا يمكننا التنازل عنها، وهي رفض وجود أي سيادة على المنطقة الممتدة ما بين البحر المتوسط ونهر الأردن سوى السيادة الإسرائيلية".

 

اقرأ أيضا:"نيويورك تايمز" تكشف خطة ترامب لاتمام صفقة القرن


وأضافت: "كما أبلغنا واشنطن برفضنا إخلاء أي مستوطنة، والإبقاء على القدس موحدة وعاصمة وحيدة لإسرائيل"، مستدركة بأن هناك "شرطا رابعا؛ هو رفض عودة اللاجئين حتى إلى المناطق الفلسطينية".
 
وحول إمكانية وجود زعيم فلسطيني يمكنه القبول بهذه الشروط، زعمت أن "المجتمع الفلسطيني لا يتمتع بإرادة السلام،  وهكذا هم قادته"، وقالت: "لذلك لن نجد قائدا فلسطينيا مستعدا لقبول شروطنا...".
 
ورأت المسؤولة الإسرائيلية، أن "المجتمع الفلسطيني يحتاج إلى ثقافة السلام، وهم ليسوا ناضجين لصنع السلام ولا لإدارة دولة مستقلة، وما حصل في قطاع غزة يعلمنا أنهم ينتخبون تنظيمات إرهابية (إشارة لفوز حركة حماس في انتخابات 2006) لتدير شؤونهم"، وفق زعمها.
 
وتأمل حوتوبيلي، أن يتفهم الجانب الأمريكي الشروط الإسرائيلية، وقالت: "إنهم يتفهمون موقفنا بأن الاستيطان ليس عقبة أمام عملية السلام، كما أن لدينا رئيس حكومة (بنيامين نتنياهو) يضع قضية إيران على رأس جدول الاهتمام، ويرفض أن يحتل مكانه الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية تكشف صيغة أمريكية مثيرة للدولة الفلسطينية

 

وتابعت: "وخلافا للإدارة الأمريكية السابقة، فالرئيس دونالد ترامب، يرفض إملاء تسوية على الأطراف، وعلينا أن نعتاد على العيش من دون تسوية مع الفلسطينيين".

التعليقات (1)
مصرى
الخميس، 30-11-2017 02:58 م
اما الشروط العربيه للسلام :فلسطين عربية من الماء الى الماء..اسرائيل تحمل عصاها وترحل ولا تأخذ شبر واحد من الارض العربية ويعودوا الى الشتات الذى جاءوا منه ...لن نكون معا ابدا ..اما نحن او انتم..هذا هو عرضنا للسلام ..ان ترحلوا وتتركوا ارضنا للابد والا فلا سلام..وابحثوا عن قرد يقبل بشروطكم لن تجدوا ولو وجد لقتلناه فورا