طب وصحة

دراسة تكشف عن علاقة زمرة الدم بنسبة التأثر بتلوث الهواء

الدراسة ربطت بين نوع زمرة الدم ونسبة الإصابة بالتلوث- جيتي (أرشيفية)
الدراسة ربطت بين نوع زمرة الدم ونسبة الإصابة بالتلوث- جيتي (أرشيفية)

توصل علماء أمريكيون إلى أن الأشخاص الذي يحملون زمر الدم (A,B,AB) هم عرضة للإصابة بالأزمة القلبية أو آلام الصدر نتيجة لتلوث الهواء بنسبة أعلى ممن يحملون زمرة الدم (O).


وبحسب صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، حذر العلماء الأشخاص الذين يحملون هذه الزمر، ونصحوهم بالابتعاد عن مصادر التلوث للحد من خطره، خاصة الذين لديهم مشاكل في القلب، مثل مرض الشريان التاجي.


ويعلم العلماء سابقا أن التلوث يزيد من فرص الإصابة بالنوبة القلبية، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الربط بين زيادة هذه الفرص وبين نوعية الدم.

 

اقرأ أيضا: خرافات طبية انتشرت على الإنترنت فأصبحت حقائق


وكشفت الدراسة التي أجريت على مدار 14 عاما، بعد جمعها بيانات المرضى من قسم القلب بمركز "إنتيرمونتين" الطبي بولاية "يوتا" الأمريكية، أن خطر الإصابة بأزمة قلبية أو ألم في الصدر تضاعف بالنسبة للأشخاص من النوع A أو B أو AB في الدم عندما يكون التلوث في الهواء ذا مستويات عالية.

 

وعلى العكس، فإن الأشخاص الذين يحملون زمرة الدم "O"، فهم معرضون للإصابة بأزمة قلبية نتيجة تلوث الهواء فقط بنسبة 40%.


ويقول عالم الأوبئة السريرية والمسؤول عن الدراسة "بنيامين هورن" إن "الارتباط بين التلوث وبين من يحملون زمر الدم سوى "O"، لا يثير القلق كثيرا، ولكنه يستدعي الانتباه".


ويتابع هورن: "حين نتحدث مع مرضانا حول الموضوع، نخبرهم بأنهم يمكنهم الحد من مخاطر التلوث، بالبقاء داخل بيوتهم أكثر"، حيث تشير الصحيفة إلى أن تلوث الهواء مثلا في بريطانيا يسهم في حوالي 40 ألف وفاة مبكرة في السنة، وفقا للكليات الملكية للأطباء وطب الأطفال وصحة الطفل.


يذكر أن حوالي 55% من الناس يحملون زمرتي الدم (A,B, AB)، ويعتقد أنهم أكثر عرضة لمشاكل في القلب لأن دماءهم يحتوي على كميات أكبر من عامل التخثر.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل