سياسة عربية

لودريان: ابن سلمان أُبلغ بموافقة الحريري على التوجه لفرنسا

الحريري كان أعلن قبل أيام أنه سيتوجه قريبا إلى بيروت- جيتي
الحريري كان أعلن قبل أيام أنه سيتوجه قريبا إلى بيروت- جيتي

قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الخميس إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري قبل دعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا مع أسرته.

في تصريحات للصحافيين من العاصمة السعودية الرياض نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية، قال الوزير الفرنسي إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أبلغه بموافقة الحريري المتواجد في المملكة السعودية على الذهاب إلى فرنسا، دون أن يحدد موعدا لهذه الزيارة، قبل أن تعود الوكالة لتصصح خبرها بالقول إن "الأمير محمد بن سلمان أُبلغ بموافقة الحريري ولم يبلغ بنفسه".


إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر مقرب رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل قوله الخميس إنه من المتوقع أن يغادر الحريري الرياض إلى باريس في غضون 48 ساعة ثم يتجه إلى بيروت ليقدم استقالته رسميا.

 

اقرأ أيضا: صحيفة مقربة من حزب الله: دور لجعجع بالانقلاب على الحريري


وكان مصدر في قصر الإليزيه قال الأربعاء إن الرئيس الفرنسي ماكرون دعا رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا، متوقعا وصوله في الأيام القادمة إلى فرنسا قادما من الرياض.

 

بدوره علق الرئيس اللبناني على موضوع زيارة الحريري لفرنسا بالقول إنه "يأمل في انتهاء الأزمة السياسية في بلاده بقبول رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري دعوة لزيارة فرنسا".


وخلال كلمة له أمام مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين الخميس قال عون: "انتظر عودة الرئيس الحريري من باريس لنقرر الخطوة التالية بموضوع الحكومة"، مؤكدا التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية "لا سيما في الخلافات بين الدول العربية".

 


وأضاف الرئيس اللبناني: "همّنا خلال معالجة الأزمة كان تمتين الوحدة الوطنية وحماية الاستقرار الأمني والمالي والاقتصادي (..) كرامة لبنان وسيادته واستقلاله تتقدم على كل المصالح، ويجب أن يشعر كل لبناني أن فوقه مظلة تحميه من اي اعتداء أياً يكن مصدره".


وفي السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيلتقي الجمعة بنظيره اللبناني جبران باسيل في موسكو، مضيفة أن روسيا تجري اتصالات مع الحريري عبر سفارتها في الرياض.

وأكدت زاخاروفا في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس، أن الحريري "التقى في العاصمة السعودية بعدد من الدبلوماسيين الأجانب، بينهم السفير الروسي لدى المملكة".

وقالت المتحدثة إن لبنان "يشهد حاليا توحيد المجتمع، حيث تعرب القوى السياسية والطائفية المختلفة عن تمسكها بسيادة دولتها"، مضيفة أن "قيادة البلاد تجري اتصالات مكثفة في أكبر عواصم العالم من أجل تفعيل الدعم الدولي لسيادة لبنان".


وأعلن سعد الحريري استقالته من العاصمة السعودية الرياض في الرابع من الشهر الجاري، محدثا جدلا سياسيا كبيرا بين من يؤيده في قرار الاستقالة  وبين من اعتبرها أجبر عليها.

التعليقات (0)