سياسة عربية

ولايتي يرد على الحريري ويكشف ما دار بينهما في بيروت

ولايتي كشف ما دار مع الحريري خلال لقائهما في بيروت- فارس
ولايتي كشف ما دار مع الحريري خلال لقائهما في بيروت- فارس

رد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء، على تصريحات رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، التي قال فيها إنه طلب من إيران عدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية.


وقال مستشار خامنئي في تصريحات نشرتها وكالة "مهر" الإيرانية إن "استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جاءت تحت الضغط وبإملاء سعودي بشكل كامل، وإن السعودية لم تنجح بتقسيم العراق وسوريا ولهذا ركزت على لبنان".


ونفى لايتي، ما جاء في حديث الحريري بأنه طلب في لقائهما ببيروت، عدم تدخل إيران في شؤون لبنان الداخلية، وقال إن "هذا الكلام لم يحصل أبدا، وهو عبارة عن املاءات سعودية".


وكشف المسؤول الإيراني عن أن "الحريري أعلن في اللقاء الذي جرى في بيروت الاستعداد للوساطة بين إيران والسعودية".


وأشار إلى أن "المباحثات مع الحريري لم تجر في أجواء غير ودية ولم تكن هناك أي مشاحنات كما قيل لاحقا وكما يحاول أن يوحي إليه السعوديون وكل من لا يريد الهدوء للبنان ولا يطيق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين".


وزاد ولايتي قائلا إن "السعودية لا تمثل الدول العربية لتتكلم بالنيابة عنها، والتواجد الإيراني في العراق وسوريا قانوني وجاء بطلب رسمي وبهدف التشاور".


وشدد على أن إيران ليس لديها أي مشكلة في المحادثات لكن ذلك لا يعني تأييدها لظلم السعوديين ضد الدول العربية وغير العربية، فالمحادثات لا تعني دعم الإرهاب.


وكان سعد الحريري، قد هاجم حزب الله، الثلاثاء، بالقول: "أنا لست ضد حزب الله كحزب سياسي، ولكنه يقوم بتخريب لبنان"، مدينا إيران وحزب الله، ومتهما إياهما بالتدخل في دول عربية عدة.

التعليقات (1)
علي الحيفاوي
الأربعاء، 15-11-2017 02:06 م
الصورة واضحة فهي تشير إلى أن المجتمعين منسجمين ولا يوجد أي مؤشر على جو متشنج سلبي غير ودي بين الطرفين، فأين كل تلك الادعاءات الكاذبة؟

خبر عاجل