طب وصحة

إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات يزيد الجراثيم.. كيف؟

تبلغ نسبة استهلاك المضادات الحيوية المهمة طبيا في قطاع الحيوان حوالي 80 بالمائة- جيتي
تبلغ نسبة استهلاك المضادات الحيوية المهمة طبيا في قطاع الحيوان حوالي 80 بالمائة- جيتي

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا يوضح مخاطر إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات.


وقالت المنظمة في تقرير نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية إن إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات السليمة يزيد الجراثيم البكتيرية.


وذكر التقرير الذي ترجمته "عربي21" أن الإفراط والإساءة في استخدام الأدوية يقود إلى إضعاف فعالية المضادات الحيوية، لافتا إلى أن "بعض أنواع البكتيريا التي تسبب إصابات خطيرة للبشر قد طورت بالفعل مقاومة جميع العلاجات المتاحة".


وحذرت مرارا مديرة الخدمات الطبية في إنجلترا سالي ديفيز، من أن العالم يواجه ما يسمى حقبة "ما بعد المضادات الحيوية"، وبعد ذلك تصبح العمليات الطبية الروتينية خطرة جدا لأدائها بسبب خطر العدوى.

 

اقرأ أيضا: هل تتناول لحم الدجاج بكثرة؟ تعرف على المشاكل التي يسببها


بدوره، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس أن "الافتقار إلى المضادات الحيوية الفعالة يشكل تهديدا أمنيا خطرا مثل تفشي الأمراض المفاجئة والمميتة". 


وأضاف أن "العمل القوي والمستمر في جميع القطاعات أمر مهم إذا ما أردنا أن نعود إلى مسار مقاومة مضادات الميكروبات والحفاظ على أمن العالم".


وأوصت المنظمة بشكل مشدد بحظر استخدام المضادات الحيوية المهمة طبيا في الحيوانات المنتجة لغذاء من أجل تعزيز النمو أو الوقاية من الأمراض بدون تشخيص.


وشددت على ضرورة "إعطاء المضادات الحيوية فقط عندما يتم تشخيص إصابة حيوان في نفس القطيع، أو قطاع من الأسماك"، متابعة قولها: "وفي هذه الحالات، ينبغي إعطاء الحيوانات أنواعا من المضادات الحيوية الأقل خطرا على صحة الإنسان".

 

اقرأ أيضا: نقص كبير في المضادات الحيوية الجديدة في العالم


وأثبتت نشرة طبية نشرت في صحيفة "لانسيت" الأمريكية أن تقييد استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات المنتجة للأغذية، خفض البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية فيها بنسبة تصل إلى 39 في المائة.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذا البحث دفعهم إلى إصدار مبادئ توجيهية جديدة.


ورجحت الصحيفة أن المبادئ التوجيهية الجديدة "غير مرغوب فيها من قبل المزارعين، لأنها يمكن أن تقلل من الأرباح، ولكن المنظمة الصحية لا يمكنها إلا تقديم توصيات - ولا يمكن إلا للحكومات إنفاذ القوانين المتعلقة بالزراعة".


من جهته، قال مدير قسم سلامة الأغذية والأمراض الحيوانية المنشأ لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور كازواكي مياجيشيما: "أثبتت الأدلة العلمية أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات يمكن أن يساهم في ظهور مقاومة المضادات الحيوية".


وتبلغ نسبة استهلاك المضادات الحيوية المهمة طبيا في قطاع الحيوان حوالي 80 بالمائة، حسب منظمة الصحة العالمية.

التعليقات (0)