سياسة عربية

سي إن إن: هكذا ستؤثر تطورات السعودية على العلاقة مع ترامب

هندرسون: ترامب يراهن على محمد بن سلمان- جيتي
هندرسون: ترامب يراهن على محمد بن سلمان- جيتي

نشرت شبكة "سي إن إن" تقريرا عن تأثير ما تشهده السعودية والتبدلات التي فيها على العلاقة الوثيقة مع الولايات المتحدة.


وقالت الوكالة، في التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21"، إن الولايات المتحدة اقتربت كثيرا منذ تولي ترامب السلطة من المواقف السياسية السعودية، بما في ذلك المواجهة مع قطر، إلى جانب موقف واشنطن من العمليات العسكرية في اليمن، رغم التحذيرات الصادرة من خبراء في مجال الأمن القومي الأمريكي.

وأشارت لوري بلوتكن بوغارت، المحللة الأمنية السابقة لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن بعض الأصوات في الولايات المتحدة ترتفع، محذرة من أن الإجراءات الأخيرة في السعودية قد تقود نحو توترات تؤثر بالأمن الإقليمي.

وبينت بوغارت، الزميلة الحالية لدى مركز أبحاث "معهد واشنطن" المتخصص بشؤون سياسات الخليج، أن تلك الأصوات المحذرة من التقارب الشديد مع السعودية ليست حاليا في موقع يؤهلها للتأثير على صنّاع القرار في البيت الأبيض أو دفعهم لتعديل توجهاتهم.

ويحدد منتقدو التقارب الأمريكي مع السعودية عدة ملفات يرون أنها مثيرة للقلق، بينها الحرب في اليمن، وإمكانية تحوّل ذلك البلد إلى بؤرة لتجنيد الإرهابيين بسبب انهيار الوضع فيه، إلى جانب الأزمة مع قطر وإمكانية استفادة طهران منها، والتوتر المتصاعد مع إيران، الذي وصل إلى حد اتهام الرياض لها بممارسة "عمل من أعمال الحرب"، بعد تحميلها مسؤولية الصاروخ الذي أطلقته مليشيات الحوثي من اليمن باتجاه مطار الرياض السبت.

بدوره، قال سايمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسات الطاقة لدى "معهد واشنطن"، إن ترامب يراهن بقوة على الأمير محمد بن سلمان، في حين أن مؤسستي الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة لم تصلا إلى هذا الحد بعد.

 

وبين أن ذلك يبرز دور ولي العهد السعودي في كل الإجراءات الكبرى التي شهدتها المملكة مؤخرا، من الحرب في اليمن إلى عزل قطر، وصولا إلى الدفع باتجاه الإصلاح الاقتصادي، والسماح للمرأة بالقيادة، وإطلاق حملة مكافحة الفساد التي أدت لتوقيف عدد من الأمراء والمسؤولين الكبار.

أما بوغارت، فترى أن الأمير الشاب تمكن عبر علاقاته القوية مع كوشنير وتنسيق المواقف بينهما من جعل الإدارة الأمريكية تتبنى وجهة نظره حيال المنطقة ورأيه في القوى التي يجب دعمها وتلك التي يجب الوقوف بوجهها.

 

وتضيف المحللة الأمنية والسياسية أن البيت الأبيض أظهر قوة ثقته بخيارات الأمير محمد بن سلمان، من خلال دعم الموقف السعودي تجاه قطر، رغم الاعتراضات من وزيري: الخارجية، ريكس تيلرسون، والدفاع، جيمس ماتيس.

التعليقات (0)