طب وصحة

ما هي الأمور التي لا يجب الكذب على الطبيب بشأنها؟

التاريخ الصحي للمريض مهم بالنسبة للطبيب- أرشيفية
التاريخ الصحي للمريض مهم بالنسبة للطبيب- أرشيفية

نشر موقع "أف بي ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن الأمور التي على المريض أن يخبر بها طبيبه مهما اعتقد أنها بسيطة، على غرار التدخين وشرب الكحول.
 
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن التاريخ الصحي للمريض مهم بالنسبة للطبيب، لذلك من الضروري إخبار الطبيب المباشر بكل المعلومات التي من شأنها مساعدته على تشخيص الحالة. فعلى سبيل المثال، يجب على المريض إخبار الطبيب أنه خضع في السابق لعملية جراحية، ليكون الطبيب ملما بمختلف حيثياتها، حتى لا يعرض المريض نفسه لأي مضاعفات في المستقبل.
 
وأضاف الموقع أن معظم الأشخاص يتحرجون من الإفصاح عن عمرهم الحقيقي عندما يكونون في عيادة الطبيب. ولكن، يجهل الكثيرون أن إطلاع الطبيب عن عمرهم الحقيقي يلعب دورا هاما في عملية التشخيص والعلاج، ناهيك عن أن الكذب على الطبيب يمكن أن يخلق أزمة ثقة بينه وبين المريض.

 

اقرأ أيضا: خرافات طبية انتشرت على الإنترنت فأصبحت حقائق
 
وأشار الموقع إلى أن بعض الأشخاص قد يلجأون للمساعدة الطبية بعد فشل محاولاتهم في إنقاص الوزن. وبناء على هذا، فإن من الضروري إخبار الطبيب بالعادات الغذائية الصحية منها والسيئة، حتى يتمكن الطبيب من تقديم المساعدة اللازمة. ووفقا للعديد من الدراسات، يتعمد أغلب المرضى عدم إخبار أطبائهم بكميات الطعام الحقيقة التي يتناولونها في كل وجبة، كما أنهم ينكرون تناولهم لبعض الأطعمة غير الصحية.
 
وشدد الموقع على ضرورة أن يطلع المريض طبيبه المباشر لحالته عن مدى التزامه بجرعات الدواء التي وصفها له. وفي هذا الإطار، يحتاج الطبيب لمعرفة عدد المرات التي يتناول فيها المريض الأقراص الموصوفة له، ومدى التزامه بأخذ الدواء في المواعيد المحددة. وفي حال نسي المريض الدواء، أو تناوله بشكل خاطئ، فعليه أن لا يتردد في إخبار الطبيب حتى يتمكن من معرفة سبب عدم فاعلية العلاج.
 
وذكر الموقع أن التدخين يعتبر من بين الأمور التي يحق للطبيب أن يعرفها عن مريضه. في الواقع، يؤثر التدخين على نجاعة العلاج، ناهيك عن أنه يمكن أن يكون سببا في منع المريض من الخضوع لنوع معين من العمليات الجراحية. لذلك، فإنه يمكن لمسألة إخفاء هذا الأمر عن الطبيب أن تهدد حياة المريض وتبطئ عملية شفائه.
 
وأوضح الموقع أن الأطباء عادة لا ينصحون مرضاهم بتناول المكملات الغذائية الصناعية، لذلك يفضل بعض المرضى عدم إخبار الطبيب بذلك. في المقابل، يجب التحدث مع الطبيب بصراحة حتى يتمكن على الأقل من تقديم الوصفة المناسبة في حال كان المريض يعاني من نقص في الفيتامين.
 
وبين الموقع أن بعض الأشخاص يحبذون عدم البوح للطبيب بحقيقة تعاطيهم للمخدرات سرا دون أن يدركوا عواقب ذلك. ولكن، يجهل الكثيرون من متعاطي المخدرات أنه من السهل على الطبيب اكتشاف ذلك منذ بداية عملية التشخيص. كما أن عدم اتباع نصائح الطبيب والاستمرار في تعاطي المخدرات أثناء تلقي العلاج يمكن أن تكون له مضاعفات صحية خطيرة.


وأكد الموقع أن الإجهاض يعتبر من المسائل الصحية الهامة التي تندرج ضمن التاريخ الصحي للمرأة، لذلك فإنه يجب على المرأة إخبار الطبيب المباشر لحالتها بهذا المعطى. وعلى الرغم من أن هذا الأمر محرج بالنسبة لمعظم النساء، إلا أنه تجب مصارحة الطبيب في حالة حدوث إجهاض خاصة إذا كانت المرأة ترغب في إنجاب طفل ومعرفة مدى استعداد جسمها لذلك.

 

اقرأ أيضا: أمراض تنتقل عبر المراحيض العمومية.. كيف يمكن تجنبها؟
 
وأشار الموقع إلى أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن حالتهم النفسية أمر شخصي لا يمكن التحدث فيه مع الطبيب. ولكن، من الضروري إخبار الطبيب المباشر للحالة عن المشاكل النفسية والعصبية التي تعاني منها لأن ذلك يمكن أن تكون له آثار على صحتك الجسدية.
 
وأضاف الموقع أن الحياة الجنسية للمريض تعتبر من بين الأمور التي يسأل عنها الطبيب عند تشخيص أمراض معينة. وعلى العموم، يجب على المريض أن يجيب بكل صراحة عن الأسئلة التي يوجهها له الطبيب حيال هذا الموضوع حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لحالته.
 
وأشار الموقع إلى ضرورة إخبار الطبيب بآخر مرة زرت فيها عيادة الطبيب لأنه من الضروري إجراء جملة من الفحوصات الطبية بانتظام. لذلك، فإنه ينبغي إطلاع الطبيب على مختلف المواعيد التي تقيدت بها وبتواريخها حتى يكون على دراية بتاريخك الطبي.
 
وأورد الموقع أن طبيب الأمراض الجلدية يحتاج خلال عملية التشخيص إلى معرفة معطيات معينة عن نمط حياة المريض مثل عدد الساعات التي يقضيها تحت أشعة الشمس، ليتمكن من معرفة مدى تأثير ذلك على بشرته.
 
وفي الختام، نوه الموقع بأنه من الضروري إخبار الطبيب بكمية الكحول التي تعود الفرد على شربها، لأن معرفة هذه الجزئية مهمة جدا خاصة قبل خضوع المريض لعملية جراحية.

التعليقات (0)

خبر عاجل