سياسة دولية

أنقرة تكشف تفاصيل انطلاق غاز "السيل التركي"

يصل المشروع إلى تركيا في العام 2019- أرشيفية
يصل المشروع إلى تركيا في العام 2019- أرشيفية

قال مسؤولون أتراك إن مشروع خط أنابيب السيل التركي سيدخل حيّز الاستخدام خلال سنة 2019، والذي من المتوقع أن ينقل 15.75 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى تركيا.

وبحسب ما تم الإعلان عنه في اجتماع شهدته الأربعاء مدينة إسطنبول للتعريف بالمشروع، بمشاركة مسؤولين من البلدين، فإن المشروع يتكون من خطين، أحدهما لتلبية احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.


وأوضح المسؤولون أن الطريق الذي سيسلكه الخط الثاني للمشروع، الهادف لنقل الغاز الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية، ما زال قيد المباحثات.


وأضاف المسؤولون أن القسم الذي يعبر البحر الأسود، تنفذه شركة غازبروم الروسية، لنقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مشيرين إلى أنّ المشروع يبدأ من ساحل أنابا الروسية، ويدخل الأراضي التركية من منطقة قيكوي التابعة لولاية قرقلار إيلي غربي البلاد.


ولفتوا إلى أنه سيتم إنشاء محطة لاستقبال الغاز الطبيعي الروسي في منطقة قيكوي، وأنّ شركة بوتاش التركية ستتكفّل بإنشاء أنابيب لنقل الغاز الروسي من منطقة قيكوي إلى منطقة لولابرغاز في الولاية نفسها.

التعليقات (0)

خبر عاجل